13-يونيو-2021

نفتالي بينيت - Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

نالت حكومة نفتالي بينيت - يائير لابيد، ثقة الكنيست الإسرائيلي بعد حصولها مساء الأحد، على 60 صوتًا مؤيدًا، مقابل معارضة 59.

   أدى بينيت اليمين الدستورية رئيسًا للوزراء   

وبذلك تنتهي حقبة حكم بنيامين نتنياهو التي استمرّت 12 عامًا، ليتحوّل بعد ذلك ذلك إلى صفوف المعارضة. وسيكون نفتالي بينت رئيسًا للحكومة مدة عامين، ويائير لابيد زعيم هناك مستقبل رئيسًا بديلًا للحكومة، على أن يتسلم لابيد زمام القيادة بعد عامين.

واستعرض بينيت أسماء وزرائه ومناصبهم، حيث سيشغل رئيس كتلة "هناك مستقبل" يائير لابيد  منصب وزير الخارجية ورئيس الحكومة البديل، وسيحتفظ بيني غانتس بحقيبة جيش الاحتلال، بينما سيحصل زعيم حزب "أمل جديد" جدعون ساعر على منصب وزير القضاء، فيما سيتولى أفيغدور ليبرمان رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" وزارة المالية، أما وزارة المواصلات فستكون لمراف ميخائلي رئيسة "حزب العمل"، بينما سيشغل أحد أعضاء القائمة العربية الموحدة منصب نائب وزير، كما سيتولى رئيسها منصور عباس منصب رئيس لجنة الداخلية البرلمانية.

ومع بدء جلسة التصويت انسحب سعيد الخرومي من حزب "القائمة العربية الموحدة" من الجلسة، وكذلك أحمد الطيبي عن "القائمة العربية المشتركة".

 

ومن المقرر أن تؤدي الحكومة الجديدة التي تضم 8 أحزاب من اليمين واليسار والوسط، إضافة للحركة الإسلامية الجنوبية، اليمين الدستوري، في وقت لاحق اليوم.

وكان الكنيست الإسرائيلي 24 انتخب مساء اليوم، ميكي ليفي من حزب "يش عتيد/ هناك مستقبل" رئيسًا جديدًا له، خلفًا لياريف ليفين من حزب "الليكود".

وحظي ليفي -شغل سابقًا منصب نائب وزير المالية- بتصويت 67 عضوًا، بينهم أعضاء القائمة العربية المشتركة، فيما صوّت 52 عضو كنيست لصالح "يعقوب مارجي" من حزب "شاس". 


اقرأ/ي أيضًا:

صور | نتنياهو: سأحارب لأسقط الحكومة وأعود لقيادتها

صور | ماذا قال بينيت في خطاب تنصيب الحكومة الإسرائيلية الجديدة؟