29-مارس-2021

نقيب الأطباء شوقي صبحة - أرشيفية

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكّد مجلس نقابة الأطباء عدول النقيب شوقي صبحة عن الترشّح لانتخابات المجلس التشريعي بعد أن عزم على ذلك "في لحظة زعل أو تشتت أو خلاف مع الحكومة".

وجاء في بيان لنقابة الأطباء صدر بعد منتصف الليلة الماضية، أنّ "التاريخ العريق والمشرف لكل إنسان لا يمكن أن تمحيه سحابة عابرة أو هفوة صغيرة".

 نقابة الأطباء: استجاب المغوار صبحة لنداءات زملائه، ولم يخيّب الظن 

ولفت المجلس إلى أنه "تفاجأ بشكل كبير" بعد تداول اسم الدكتور صبحة على قائمة انتخابية قال لا يمكن القبول بها، وفق البيان، وذلك في إشارة لقائمة -لم يتم تأكيد- تتبع التيار الإصلاحي في حركة فتح، الذي يقوده محمد دحلان.

وورد اسم النقيب صبحة في المقعد الخامس بقائمة تعود لتيار دحلان، جرى تداولها بشكل واسع على مواقع التواصل، الأمر الذي أثار ردود فعل غاضبة بين أعضاء النقابة وصلت حد تقديم أحدهم استقالته، كما استغلت شخصيات في مواقع رسمية، الأمر، للتشكيك في الإضراب الذي تخوضه نقابة الأطباء حاليًا.

بيان نقابة الأطباء

وأوضح الأطباء أنه لا يمكنهم قبول ترشح صبحة على هذه القائمة، وهو صاحب تاريخ ناصع البياض، وحافل بالعطاء، وفقًا للبيان. مضيفًا، "لقد انتفض المجلس، وأبدى استياءً شديدًا لا مثيل له من هذه الخطوة. كيف لا ونحن نعلم علم اليقين أن الدكتور شوقي صبحة كان دائمًا مع الشرعية وظل مخلصًا لها".

  شوقي صبحة تقلّد بمنصب نقيب أطباء فلسطين، منذ آخر انتخابات جرت في آذار/ مارس 2019   

وجاء في البيان أيضًا أن مجلس النقابة تحوّل لخلية نحل، وعمل على مدار ساعات ليتم تأكيد نقاء القلب وصفاء الذهن لهذا الإنسان الحريص والمعطاء (صبحة)، والذي "يؤكد أنه دائمًا على العهد والوعد وفي طريق الحق والصواب".

وفي وقت سابق كان الدكتور صبحة نشر عبر حسابه في "فيسبوك" بيانًا مقتضبًا، خاطب فيه الأطباء بالقول "لم ولن أكون إلّا نقيبًا للأطباء مدافعًا ومقاتلًا عن حقوقكم"، وأضاف: "أعلن لكم وللجميع عدم نيّتي خوض السباق الانتخابي في انتخابات التشريعي المقبلة، وإذا ذكر اسمي في أي قائمة انتخابية فإنني اعتبر نفسي خارج هذه القائمة"

وتجدر الإشارة إلى أن شوقي صبحة تقلّد بمنصب نقيب أطباء فلسطين، منذ آخر انتخابات جرت في آذار/ مارس 2019، وهو من مواليد عتيل شمال طولكرم عام 1959، وتخرّج من إحدى الجامعات الرومانية عام 1986.


اقرأ/ي أيضًا:

كمال عبد الفتاح: جبل من جنين يوازي كرمل حيفا (2)