19-فبراير-2021

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت نقابة الأطباء في الضفة إطلاق خطوات احتجاجية بدءًا من يوم الإثنين المقبل، ردًا على "مماطلة" الحكومة في تنفيذ الاتفاقية التي تم توقيعها بين الطرفين قبل عام.

 وقف العمل في جميع دوائر الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات ومباني وزارة الصحة في نابلس ورام الله الإثنين

وأفادت النقابة في بيان، اليوم الجمعة، بأنها وقف العمل في جميع دوائر الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات ومباني وزارة الصحة في نابلس ورام الله يوم الإثنين المقبل، على أن يتم استثناء المناوبين في المستشفيات ومراكز علاج كورونا من هذا القرار.

ودعت النقابة للمشاركة في اعتصام مركزي "إلزامي" لجميع الأطباء غير المناوبين، أمام مقر مجلس الوزراء عند الساعة العاشرة من صباح اليوم ذاته، مبينة أن النقيب سيعقد مؤتمرًا صحافيًا بعد الاعتصام.

ووفق البيان، فإن مجلس النقابة سيجتمع بعد المؤتمر الصحافي لتحديد الإجراءات التصعيدية التي وصفها بأنها "غير مسبوقة"، بدءًا من يوم الثلاثاء.

النقابة: الحكومة تراوغ وتماطل في تنفيذ الاتفاقية رغم مكافأة بعض موظفي الوزارات الأخرى

وقالت النقابة، إنها راسلت، بعد تحصيل المقاصة، رئاسة الوزراء وبقية الجهات ذات الصلة لتنفيذ الاتفاقية، "لكن لم نتلق أي ردود واضحة، بل مزيدًا من المماطلة والمراوغة، على الرغم من قيام الحكومة بمكافأة بعض موظفي الوزارات الاخرى باستثناء موظفي وزارة الصحة".

وأضافت، أن الاتفاق نص على تنفيذ الاتفاقية كاملة، وعلى رأسها طبيعة العمل للطب العام، منوهة أنه تم وضع جدول زمني للتنفيذ أقصاه شهر نيسان/إبريل 2020..

وأشارت النقابة في بيانها إلى أنها "أبدت مرونة" في تنفيذ الاتفاقية بسبب جائحة كورونا وتأخر عائدات الضرائب، معتبرة أن الحكومة "استغلت حرص الأطباء ونقابتهم على أبناء شعبنا وسلامتهم، ولم تلتزم بما تعهدت به الاتفاقية".


اقرأ/ي أيضًا: 

7 إجابات رئيسة حول فعالية لقاح كورونا وخطورته

3 تحديات تواجه نشر التطعيم في فلسطين