أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.42
سعر الصرف 3.45
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.81
سعر الصرف 4.87
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.83
سعر الصرف 3.87
نقابة الأطباء تُصعد: 5 خطوات احتجاجية و9 مطالب

نقابة الأطباء تُصعد: 5 خطوات احتجاجية و9 مطالب

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت نقابة الأطباء عن خطوات احتجاجية ستُنفذها بدءًا من يوم الأحد المقبل، من أجل تحقيق مجموعة من المطالب، وفي إطار الخلاف مع وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي على نية الجامعة العربية الأمريكية افتتاح تخصص دكتور بصريات.

وأوضحت النقابة، تفاصيل خطواتها الاحتجاجية ومطالبها في بيان نشرته، الأربعاء، وكانت الخطوات كالتالي:

1. يوم الأحد: تعليق العمل في العيادات الخارجية بالمستشفيات الحكومية ومبنى وزارة الصحة في رام الله ونابلس.

2. يوم الإثنين: تعليق العمل بشكل كامل في جميع مرافق وزارة الصحة مع الالتزام بالتواجد والاعتصام أمام مجلس الوزراء الساعة 11 صباحًا، بينما يستثنى من ذلك المناوبين في المستشفيات.

3. يوم الثلاثاء، ستكون عدة إجراءات هي التالية:

- تعليق العمل في مديريات الرعاية الصحية الأولية والعيادات الخارجية.

- وقف العمليات المبرمجة في المستشفيات.

- ستُنفذ نقابة الأطباء حملة طبية في المناطق المصنفة C والمهمشة، وستُشكل وفودًا من المدن للتوجه إلى الأغوار لعمل أيام طبية تطوعية مع التزام الزملاء بالمشاركة.

4. يوم الأربعاء: تعليق العمل في العيادات والعمليات المبرمجة في المستشفيات، مع مغادرة أماكن العمل بعد الساعة 12 ظهرًا لغير المناوبين و العاملين في مديريات الرعاية الصحية الأولية.

5. يوم الخميس: تعليق العمل بشكل كامل في جميع مرافق وزارة الصحة ما عدا المناوبين في المستشفيات، كما يُستثنى من تعليق العمل الحالات الطارئة والولادة وغسيل الكلى وأمراض الدم والأورام ودائرة التحويلات.

وحددت النقابة مطالبها في النقاط التالية:

1. توفير الكوادر والمعدات وزيادة عدد الأسرّة لجميع  المراكز والمستشفيات ومرافق وزارة الصحة.

2. تعديل علاوة طبيعة العمل للأطباء العامين إلى 200% بأثر رجعي من تاريخ 5 حزيران/يونيو 2013، وكذلك رفع علاوة الاختصاص لأطباء الخدمات الطبيه العسكريه للطبيب العام لتصبح 100%، وللطبيب الاختصاصي لتصبح 150%، إضافة لعلاوة مخاطرة لجميع الأطباء، وإقرار هذه العلاوات على موازنة 2020 وجدولة مستحقاتهم المالية.

3. إلغاء برنامج دكتور بصريات الذي أعلنت عنه الجامعة العربية الأمريكية، معتبرة هذا التخصص "تدخلاً سافرًا في طبيعة عمل أخصائيي العيون".

4. تعديل كادر الأطباء الحاصلين على البورد الفلسطيني والمثبتين كموظفين في وزارة الصحة منذ تاريخ حصولهم على البورد، لتعديل درجاتهم ودفع استحقاقاتهم المالية كامله وجدولتها.

5. توقيع عقود الأطباء على برنامج الاختصاص والمستحقة منذ عام، وذلك عن سنتي 2019 و سنة 2020، وجدولة استحقاقاتهم المالية و دفع بدل نهاية خدمة وتحسين ظروف العمل.

6. دفع المستحقات المالية للأطباء الذين قطعت رواتبهم دون وجه حق، وقد تم تقديم قائمة بأسمائهم إلى رئيس الوزراء ووزير الصحة.

7. رفع علاوة القدس للأطباء العاملين في وزارة الصحة.

8. تجميد قانون الحماية والسلامة الطبية إلى حين إقرار التعديلات المطروحة من قبل نقابة الأطباء.

9. الإسراع في إقرار قانون حماية الكوادر الطبية والمؤسسات، وقد تم تقديمه لمجلس الوزراء قبل خمسة أشهر.