09-مايو-2021

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت نقابة الأطباء تعديلات جديدة على خطواتها الاحتجاجية التي قررتها، الأحد، على أثر توقيف نقيب الأطباء وعضوين في مجلس النقابة بقرار من النيابة العامة في رام الله.

نقابة الأطباء: ستبقى أقسام الطوارئ الحكومية وطوارئ الولادة مغلقة

وكانت النقابة أعلنت إخلاء جميع المستشفيات العامة والخاصة (بما فيها الطوارئ) والعيادات بشكل فوري، ثم بعد إخلاء سبيل الموقوفين حتى يوم غد الإثنين، قررت عودة الأطباء لعملهم في المستشفيات الخاصة، مع إبقاء أقسام الطوارئ الحكومية وطوارئ الولادة بدون أطباء.

وقررت النقابة أيضًا إبقاء الأطباء المناوبين في دوامهم بالأقسام.

وكان النقيب صبحة أفاد لـ الترا فلسطين بأنه تلقى اتصالاً هاتفيًا من رئيس نيابة رام الله، اليوم، أبلغه فيه بوجوب حضور كافة أعضاء مجلس نقابة الأطباء إلى النيابة العامة عند الساعة 12 ظهرًا.

وأشار صبحة إلى أن خلافهم مع الحكومة يشهد حالة من التصاعد وبشكل خاص بعد خصم نحو نصف راتب من أطباء على خلفية مشاركتهم في الخطوات الاحتجاجية التي دعت لها النقابة.

نقيب الأطباء: الحكومة تفاوضنا على الفتات وعلى الخصومات من رواتبنا وليس على مطلبنا الأساسي

وأوضح، أن الحكومة باتت تفاوضهم اليوم "على الفتات"؛ وعلى ما تم خصمه من رواتب الأطباء، وليس على مطلبهم الأساسي وهو زيادة علاوة طبيعة العمل لأطباء الطب العام من 150% إلى 200%.

وطالب نقيب الأطباء، حكومة محمد اشتية بالرحيل، لأنها "تثبت فشلها يومًا بعد يوم" على حد تعبيره.

وفي حديث سابق لنا أوضح صبحة أنهم لا يطالبون بصرف الزيادة فورًا وإنما تثبيتها على قسيمة الراتب، على أن يكون صرفها بعد خروج الحكومة من أزمتها المالية.

نقيب الأطباء يطالب برحيل حكومة اشتية "لأنها تثبت فشلها"

ووفق صبحة، فإن هذا المطلب لا يكلف خزينة الحكومة سنويًا سوى نحو 7 ملايين شيقل، تصرف بمجملها لأقل من 700 طبيب من أطباء الطب العام.

واتهمت نقابة الأطباء، وزير المالية بتعطيل الاتفاق مع الحكومة، وإدراج شرط لم يكن موجودًا في الاتفاق السابق، وهو إلزام الطبيب العام بالتفرغ للعمل الرسمي، وهو ما تُصر النقابة على إخضاعه للتفاوض قبل إدراجه في الاتفاق.


اقرأ/ي أيضًا: 

محكمة النقض تؤكد على قراراتها السابقة بوقف إضراب الأطباء

وزارة الصحة: هناك استهتار بالوباء قد يؤدي لموجة عنيفة