أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.54
سعر الصرف 3.57
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.99
سعر الصرف 5.05
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.99
سعر الصرف 4.02
نقابة الصيادلة تلاحق صيدليات الفقراء في جنين

نقابة الصيادلة تلاحق صيدليات الفقراء في جنين

نظّم أهالي مدينة جنين، مساء الخميس، وقفة احتجاجية ضد نقابة الصيادلة بسبب تهديدها بإغلاق بعض صيدليات المدينة لبيعها الأدوية بسعر أقل من تسعيرة الدواء المقررة من وزارة الصحة.

  نقابة الصيادلة تحتج على صيدليات في جنين، لبيعها الأدوية بسعر أقلّ..   

ونشر أهالي المدينة احتجاجاتهم ودعواتهم للتضامن مع صيدليتي "سمر" و"الظاهر" على منصات التواصل الاجتماعي،  بسبب تضررهما بفعل قرار النقابة ووزارة الصحة بإغلاقها في حال لم تلتزم بتسعيرة النقابة.

الصيدلاني رامي الفقيه المسؤول عن صيدلية "سمر" أكثر صيدليات جنين شهرة بين الناس بسبب بيعها الأدوية بأسعار أقل من بقية الصيدليات، يقول إنه سيلتزم بتسعيرة نقابة الصيادلة وأنه لا يمكنه تجاوزها.

وأضاف، "أنا جزء من النقابة ولا يمكنني تجاوز هذا الكلام وكل ما حدث أننا التزمنا بالتسعيرة ليس إلا، وأخبرنا الناس إنه إذا خفّضنا السعر ستغلق الصيدلية أو سنتعرض لعقوبات، وأنا لا أستطيع أن أقف أمام نقابتي (..) كنا نُخفّض السعر مراعاة لظروف الناس صحيح، ولكن هذا مخالف للقانون".

وعن سبب انخفاض أسعار الأدوية في صيدليته مقارنة ببقية الصيدليات أخبرنا الفقيه أن الأمر متعلق بالعرض والطلب، "لي 25 عامًا في هذه الصيدلية، شراء البضاعة عنا مختلف، السيولة أعلى، مرات بالنسبة لنا لا نهتم إن ربحنا شيقل أو 10 شواقل". 

أما أحمد ظاهر الصيدلاني المسؤول عن صيدلية الظاهر فقال هو الآخر إنه سيلتزم بقرار النقابة حول التسعيرة الدوائية.

وفي وقت سابق نشرت نقابة الصيادلة بيانًا توضيحيًا قالت فيه إن "الصيدليات التي تتلاعب بالتسعيرة الدوائية كانت تعوّض هذا التلاعب بطرق غير قانونية وغير شرعية بالحصول على الأدوية بأسعار مخفضة ومشكوك بطريقة تخزينها وفعاليتها".

 

وأضاف البيان أن لجنة تنظيم المهنة والجولات الميدانية التي تقوم بها ليست فقط لمتابعة التلاعب بالتسعيرة الدوائية وإنما لمراقبة مصادر الأدوية وتخزينها وتاريخ انتهاء فعاليتها.

ورد البيان على ما نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أن أحد الصيدليات في محافظة جنين مهددة بالإغلاق من قبل النقابة، بالقول إنه كلام غير صحيح، مضيفًا أن ما حدث هو قيام أحد الصيادلة بإغلاق صيدليته احتجاجًا على التهجم عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتشهير بمهنة الصيدلة والصيادلة.

وأشار إلى أن "الأشخاص الذين يتهجمون على النقابة معروفون لدينا بعلاقاتهم مع إحدى الصيدليات للقيام بحملة دعائية لهذه الصيدلية"، مؤكدًا أن ما يحدث هو دعاية لإحدى الصيدليات لاعتبارات واهية.

فيما استنكرت حركة فتح في مخيم جنين موقف نقابة الصيادلة مؤكدة أنه سيكون لها خطوات تصعيدية ضد هذا القرار الذي اعتبرته غير منطقي، مضيفةً، "لا يجوز أن تُغلق صيدلية بسبب مراعاة ظروف الفقراء والمحتاجين ومراعاة الأزمة المالية".

وطالبت فتح، الحكومة بالتدخل السريع لحل هذه الأزمة نظرًا لأنّ صيدلية الظاهر التزمت بتوجيهات رئيس الوزراء والقاضية بتخفيض الأسعار من أجل مساعدة المواطنين في ظل الأزمة المالية.

أحد أصحاب الصيدليات المحتجة قال عن سبب موافقته على الالتزام بقرار نقابة الصيادلة، "هذه مهنة لها تراخيص معينة من وزارة الصحة ونقابة الصيادلة، وأنا آخذ ترخيص صيدليتي منهم، في النهاية أنا بحاجة لمزاولة مهنة، وإذا سحبوا مزاولتي لن أبقى صيدليًا". 

أشرف نعيرات ممثل نقابة الصيادلة في جنين قال إنه لا يوجد ارتفاع في أسعار الأدوية بالصيدليات، وكل ما يحدث هو تنظيم لأسعار الأدوية وفقًا لتسعيرة وزارة الصحة ونقابة الصيادلة ليس أكثر.

وأضاف، "سابقًا كان هناك خلل من بعض الأدوية غير القانونية التي كانت تأتي من إسرائيل والمستوطنات باستيرادها وأخذها من مصادر غير موثوقة وتخزينها بشكل غير لائق، الأمر ليس متعلقًا بتسعيرة فقط".

وتابع في حديثه مع الترا فلسطين، "كان بعض الصيادلة يخالفون التسعيرة لتعويض بيع الأدوية الرسمية والقانونية والموثوقة بمصادر غير رسمية وغير موثوقة، واليوم تم ضبط هذه الأمور، والآن يتبعها ضبط التسعيرة".


اقرأ/ي أيضًا: 

عن تاريخ الصيدلة في فلسطين.. صور

غزة: صيدليات تبيع أدوية "ليست للبيع" مفقودة في وزارة الصحة