25-يوليو-2022
من اعتصام نقابة المحامين اليوم أمام مجلس الوزراء برام الله - ABBAS MOMANI/ Getty

من اعتصام نقابة المحامين اليوم أمام مجلس الوزراء برام الله - ABBAS MOMANI/ Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت نقابة المحامين الاستمرار في تعليق العمل الشامل أمام كافة المحاكم، يوم غد الثلاثاء، على أن يتبع ذلك اعتصام مركزي الأربعاء، أمام محكمة بداية وصلح نابلس، من الساعة 12 ظهرًا مع المبيت.

أعلنت النقابة عن إطلاق مرصد لحقوق الإنسان تابع لنقابة المحامين، معنيٌّ برصد انتهاكات ضمانات المحاكمة العادلة 

وأضافت نقابة المحامين في بيان، الإثنين، أنّ فعالياتها النقابية مستمرة رفضًا لإنفاذ القرارات بقوانين المعدلة للقوانين الإجرائية وقانون التنفيذ. وقالت إنّ تعليق العمل يشمل كافة المحاكم بمختلف أنواعها ودرجاتها النظامية والعسكرية والإدارية ومحاكم التسوية والمحكمة العليا وعلى اختلاف درجات المحاكم وأنواعها، بما يشمل النيابات المدنية والإدارية والعسكرية التابعة لها، مع استثناء الطلبات المستعجلة وإخلاءات السبيل بالكفالة واسترداد أوامر الحبس وكتاب العدل، وما يتعلق بالمدد القانونية.

وأعلنت النقابة عن إطلاق مرصد لحقوق الإنسان تابع لنقابة المحامين، معنيٌّ برصد انتهاكات ضمانات المحاكمة العادلة والحق في الوصول للعدالة. 

وجاء في بيان النقابة أنّ الحراك النقابي غير المسبوق في مواجهة التغوّل والعدوان على القواعد الدستورية الضامنة لحق المواطنين في الوصول للعدالة والمحاكمة العادلة، يستوجب تظافر الهمم والجهود للبناء عليه وقيادته للوصول به إلى بر الانتصار. 

اعتبرت النقابة أنها تقدمت اليوم خطوة أخرى أكثر عزمًا وتصميمًا وثباتًا نحو خلق بيئة تشريعية تليق بتضحيات الفلسطينيات والفلسطينيين 

واعتبرت النقابة أنها تقدمت اليوم خطوة أخرى أكثر عزمًا وتصميمًا وثباتًا نحو خلق بيئة تشريعية تليق بتضحيات الفلسطينيات والفلسطينيين، وتؤمّن لهم الحماية القضائية لما استلب منهم من حقوق وضمانات وإرادة كان من المفترض أنها تجعلهم كشعب مصدرًا للسلطات.

وقالت إنها مستمرة في حراكها النقابي حتى تحقيق أهدافه منذ إطلاقه في الثالث من تموز من العام 2022، في مواجهة القرارات بقانون المعدلة للقوانين الإجرائية والتنفيذ، ودعت لتكثيف الجهود لدعم مطالب النقابة ورفع الوعي لدى الجماهير بالأسباب التي أوجبت حراك النقابة وتحشيدهم للانخراط في فعالياتها الاحتجاجية القادمة. 

كما قررت النقابة تحديد مكان انعقاد الهيئة العامة غير العادي في قاعة الهلال الأحمر (31 تموز/ يوليو)، مشيرةً إلى أن المجلس أعد برنامج الاجتماع والنماذج الخاصة لطلبات الانتقال الطوعي إلى سجل المحامين غير المزاولين وسيتم نشرها عشية الاجتماع، إضافة لإحالة عدد من المحامين المخالفين لقرارات مجلس النقابة بتعليق العمل، للمجالس التأديبية.