18-يوليو-2020

صورة توضيحية: فندق فلسطيني في مدينة القدس - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت نقابة العاملين في قطاعات السياحة والمطاعم والفنادق والخدمات السياحية عن مجموعة من المطالب، دعت الحكومة الفلسطينية إلى تلبيتها كاملة، مؤكدة أنها ستنفذ إجراءات تصعيدية لتأكيد مطالبها.

نقابة العاملين في قطاعات السياحة تعلن عن وقفتين احتجاجيتين الشهر المقبل وتحذر من التصعيد

وأفادت النقابة في بيان لها، السبت، أنها ستنظم وقفة احتجاجية على دوار المنارة وسط مدينة رام الله، يوم الأربعاء 15 تموز/يوليو المقبل، ووقفة أخرى، يوم الأحد 19 تموز، أمام مقر وزارة العمل.

وتضمنت مطالب النقابة، إلزام أرباب العمل بالاتفاق الثلاثي الذي تم توقيعه بين المجلس التنسيقي للقطاع الخاص، ووزارة العمل والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، بتاريخ 16 آذار/مارس الماضي، ودعا إلى منح العمال أنصاف أجورهم خلال فترة الطوارئ، على أن يدفع النصف الباقي بعد انتهاء الأزمة، وبما لا يقل عن 1000 شيكل.

كما طالبت بإعادة العمال الذين تم فصلهم فصلاً تعسفيًا إلى وظائفهم، والتسريع من عمليات الفصل القضائي في ملفاتهم المنظورة أمام المحاكم النظامية في جميع المحافظات.

وأشارت النقابة إلى أزمة القروض وشيكات العمال مع البنوك، مطالبة بإلزام البنوك بالتعامل في هذا الملف وفق حالة الطوارئ التي بدأت في 29 آذار/مارس 2020، وانتهى العمل بها في 29 حزيران/يونيو 2020.

وأضاف البيان، "من غير المعقول إعادة الشيكات وتكبيد صاحبها غرامة الإعادة (60 شيكل) في حين أنه أمسى بلا راتب؛ لذلك مطلوب من الحكومة إلزام البنوك بتمديد بفترة التعامل مع الشيكات والقروض معاملة حالة الطوارىء، أو إلى أن يتم الإعلان عن توقف العمل بنظام الطوارىء في فلسطين بشكل تام".

ونوهت إلى أن عمال قطاع السياحة والمطاعم والفنادق والخدمات السياحية يعتمدون بشكل أساسي على فصل الصيف، "وها نحن على أبواب الشتاء ولم نعمل بقرش واحد منذ شهر مارس".

وطالبت النقابة، الحكومة بمزيد من الاهتمام بعمال قطاع السياحة، ودعم القطاع السياحي "بما يليق بدوره ومكانته المهمة في هيكلية الاقتصاد الفلسطيني، ووضع حد لتهميشه".

أكدت النقابة أن مطالبها يجب أن تنفذ قطعة كاملة وعدم تلبية بند دون غيره

وأشارت النقابة إلى أن كل عامل في هذا القطاع يعيل ما لا يقل عن ثلاثة أفراد، متسائلة: "من أين يؤمن لهم لقمة العيش؟".

وحذرت من أن "استمرار تهميش قطاع السياحة سيدفعها إلى إجراءات تصعيدية بالاحتجاج والاعتصام أمام رئاسة الوزراء ووزارة السياحة ووزارة العمل"، مؤكدة أنها لن تسمح "بأخذ لقمة عيش أطفالنا عنوة بدافع الوباء".

وأعربت النقابة عن أملها في النظر لمطالبها كقطعة واحدة، مشددة أنها لن توافق بأن تتم الموافقة على أحد البنود ورفض الذي قبله أو بعده.

وطالبت النقابة، رئيس الوزراء بالتدخل لدى أرباب قطاعات عملهم، لرفع الظلم الذي طالهم مع أسرهم بعد إعلان حالة الطوارئ، مشيرة إلى أنها عقدت اجتماعًا مع وزير العمل، قبل أكثر من شهرين، "لكن دون أي فائدة" وفق البيان.


اقرأ/ي أيضًا: 

معلمون: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني.. ولا خطة واضحة

المحافظون وبيضة القبان: تشويه للنظام السياسي