أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.57
سعر الصرف 3.83
الدينار الأردني
سعر الشراء 5.27
سعر الصرف 5.42
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.21
سعر الصرف 4.24
نقابة محطات الوقود: المبيعات انخفضت بنسبة 70%

نقابة محطات الوقود: المبيعات انخفضت بنسبة 70%

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال نزار الجعبري من نقابة أصحاب محطات الوقود، اليوم الخميس، إن مبيعات الوقود في الضفة الغربية انخفضت بنسبة 70% خلال فترة الطوارئ المستمرة منذ الخامس من آذار/ مارس الجاي، للحد من انتشار فايروس كورونا. 

وحول السبب في ذلك أكد الجعبري في حديث لـ"الترا فلسطين"، أنّ عدم تنقّل المركبات، وضعف الحركة بين المحافظات في الضفة، وتواجد المواطنين في الحجر المنزلي أدى لانخفاض كبير في استهلاك الوقود.

وأوضح الجعبري أن الضفة الغربية كانت تستورد شهريًا حوالي 80 مليون لتر، ولكن الآن يتم استيراد ما يعادل 20 مليون لتر. 

وأضاف أن جنوب الضفة الغربية (بيت لحم والخليل) كان يستهلك بشكل يومي حوالي مليون لتر، واليوم لا يتعدى الاستهلاك 200 ألف لتر.

وأشار الجعبري إلى أنّ الهيئة العامة للبترول في وزارة المالية، تشتري الوقود للشهر المقبل، منتصف الشهر الذي يسبقه، وتحجز على الكميّة المطلوبة، وإذا لم تأخذها كاملة، يقوم الإسرائيليون بتسليم الكمية غير المستهلكة مع الشهر التالي بالسعر الأعلى مقارنة بين الشهرين، حتى لو انخفض السعر مع الشهر الجديد.

وتابع أنه في نهاية الشهر الجاري آذار/ مارس سيكون هناك انخفاض في سعر المحروقات لانخفاضها عالميًا، لكن على الهيئة أن تأخذ كميّات الوقود المتراكمة عليها لدى الاحتلال الإسرائيلي بالسعر الأعلى، وليس السعر الجديد.