18-يوليو-2022
مجلس الوزراء

مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال نقيب نقابة شركات الحافلات عبد الله الحلو، إنهم سيختبرون جدية الحكومة في تطبيق قراراتها الصادرة بدعم قطاع النقل العام، وذلك في حين ماتزال الآلية التي ستُتبع في دعم سعر المحروقات لهذا القطاع غير محددة حتى الآن، على أن يبدأ تنفيذها رسميًا بدءًا من شهر آب/أغسطس المقبل.

لجنة ستقوم برسم الآلية الفنية والمالية لعملية الدعم التي ستبدأ في شهر آب/أغسطس المقبل

وأعلنت وزارة المواصلات، مساء الإثنين، أن الحكومة قررت تخفيض سعر لتر الديزل بقيمة شيكل واحد لمركبات النقل العام فقط، بهدف دعم قطاع النقل العام ومنع ارتفاع أسعار المواصلات على المواطنين.

وقال الناطق باسم الوزارة موسى رحال لـ الترا فلسطين، إن لجنة ستقوم برسم الآلية الفنية والمالية لعملية الدعم، "وهناك قرارٌ من الرئيس بعدم توضيح الآلية" على حد قوله. وذلك خلافًا لما نُشر في وقت سابق على لسان رحال، عبر موقع الاقتصادي المتخصص في شؤون الاقتصاد، أن عملية الدعم ستكون مشابهة لآلية دفع المحروقات لدى المركبات الحكومية، وسيتم تحديد سقف للمبلغ الذي سيُدفع للمركبات، بحسب عدد النقلات على الخطوط.

من جانبه، قال النقيب عبد الله الحلو لـ الترا فلسطين، إن اللجنة العليا لقطاع النقل العام سوف تصدر غدًا بيانًا مفصلاً حول موقفها من قرارات الحكومة، مبينًا أن الآلية التي ستُتبع في عملية الدعم مازالت غير واضحة لهم حتى الآن.

الحكومة سوف تسمح لسائقي العمومي بالاستيراد المباشر للمركبات من الخارج بشروط ميسرة وبطريقة تضمن وصول المركبات لهم بأسعار أقل من التحويل من "إسرائيل"

وأضاف الحلو، أن على الحكومة أيضًا أن تكون جدية في محاربة السيارات الخصوصية العاملة مقابل أجر، كما وعدت بذلك.

وبالعودة إلى رحال، فقد أجاب على أسئلتنا بهذا الخصوص قائلاً إن هناك لجنة حكومية سوف تتابع محاربة ظاهرة المركبات الخصوصية العاملة مقابل أجر، وفرض عقوبات رادعة على من يقوم بذلك.

وردًا على سؤالنا حول مطلب النقابات بإعادة استئناف تحويل مركبات التكاسي من "إسرائيل"، أجاب أن الحكومة سوف تسمح لسائقي العمومي بالاستيراد المباشر للمركبات من الخارج بشروط ميسرة وبطريقة تضمن وصول المركبات لهم بأسعار أقل من التحويل من "إسرائيل"، وبنفس المواصفات الفنية.