11-مارس-2019

صورة من منطقة الفصايل في أريحا - عدسة محمود معطان

يُتوقع أن تشهد البلاد نهاية الأسبوع الجاري انخفاضًا على درجات الحرارة يحمل أمطارًا قد تكون غزيرة ورعدية، يتبعه انخفاضٌ آخر بداية الأسبوع المقبل.

وتندفع إلى البلاد يوم غدٍ الثلاثاء كتلة هوائية دافئة أكثر من المُعتاد، لترتفع درجات الحرارة عن معدلاتها بحدود 4-5 درجات مئوية، وتظهر كمياتٌ من السحب على ارتفاعاتٍ عاليةٍ ومتوسطة.

ويبقى الجو مائلاً للدفء ودرجات الحرارة أعلى من معدلاتها العامة حتى قبل ظهر يوم الأربعاء، مع ظهور لكميات من السحب المتوسطة والعالية، لكن مع مرور ساعات العصر والمساء تهبُّ رياحٌ جنوبية غربية نشطة مترافقة بهباتٍ قويةٍ أحيانًا تعمل على إثارة الغبار والأتربة، وتنخفض درجات الحرارة بشكل حاد وملموس ويتحول الطقس إلى بارد، بحيث قد يبلغ الفارق في درجات الحرارة يوم الأربعاء ما بين فترة النهار الأولى والمساء قرابة 12 درجة مئوية.

وبالاتجاه مع مُنتصف الليل وساعات الفجر والصباح من يوم الخميس، وتسقط الأمطار على فتراتٍ فوق العديد من المناطق تكون غزيرة ورعدية أحيانًا، مع استمرار هبوب رياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة مع هبات قوية.

ويكون الطقس نهار الخميس باردًا وغائمًا بوجه عام، وتهطل زخات الأمطار حتى ساعات العصر والمساء الأولى، قبل أن يبتعد المنخفض الجوي وتضعف فرص هطول الأمطار ليلاً.

ومع يوم الجمعة، ترتفع درجات الحرارة قليلاً لكن مع بقاء الطقس مائلاً للبرودة وغائمًا جزئيًا إلى غائمٍ أحيانًا، وتكون الفرصة مهيأة لهطول زخات محلية من الأمطار فوق بعض المناطق.

ومن المتوقع أن تتأثر البلاد خلال صباح السبت بمنخفضٍ جوي آخر، بحيث يتجدد هطول الأمطار في مناطق واسعة تكون غزيرة على فترات وحتى عصر الأحد.


 

دلالات: