أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.45
سعر الصرف 3.46
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.87
سعر الصرف 4.93
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.80
سعر الصرف 3.84

"نيويورك العصر البرونزي".. مدينة عمرها 5 آلاف عام قرب حيفا

الترا فلسطين | فريق التحرير 

عثر علماء آثار على أنقاض مدينة كبيرة تعود إلى العصر البرونزي المبكّر أي إلى ما قبل خمسة آلاف عام، في منطقة حيفا وتحديدًا جنوب وادي عارة، حيث تحدّها برطعة شرقًا وأم القطف شمالًا وميسر جنوبًا.

        كشفت الحفريات عن وجود جدار تحصين حول المدينة، بالإضافة إلى مناطق سكنية وعامة وشوارع وأزقة    

وقال علماء آثار إسرائيليون إنه اكتشاف "أثري عظيم"، مشيرين إلى أن المدينة القديمة كان يسكنها نحو ستة آلاف شخص، وتبلغ مساحتها 650 ألف متر مربع.

وبحسب سلطة الآثار الإسرائيلية فإن المدينة المكتشفة تعتبر أكبر مدينة من تلك الفترة تم اكتشافها في الشرق الأوسط، وقد تم اكتشاف بلدة عمرها سبعة آلاف عام، تحت ركام تلك المدينة.

واعتبرت سلطة الآثار الإسرائيلية أن الحفريات التي استمرت لعامين ونصف، كشفت عن مدينة هي الأكبر والأكثر مركزية بين المدن المكتشفة في "إسرائيل" حيث تحتوي على معبد لإقامة طقوس الدينية، وفيه حوض حجري كبير كان يستخدم في تلك الطقوس. كما جرى اكتشاف منشأة تحتوي على عظام حيوانات محترقة، تدل على وجود قرابين داخل المعبد، كما عثر المنقبون على تماثيل صغيرة من بينها تمثال لرأس بشري.

وجاء في بيان مشترك للعلماء الذين عثروا على المدينة الأثرية الكبيرة: "هذه هي نيويورك العصر البرونزي المبكّر لمنطقتنا، وهي مدينة عالمية تم تأسيسها وفقًا لمخطط، وكان يعيش فيها آلاف السكان".

 


اقرأ/ي أيضًا: 

علماء آثار يتساءلون عن حقيقة علمانية إسرائيل

فيديو | الاحتلال يستولي على قناع تاريخي نادر بالخليل

معرضٌ لإثبات "علاقة اليهود بفلسطين" يخلو من آثار يهودية!