01-ديسمبر-2020

صورة أرشيفية: متظاهر سوداني ضد التطبيع | Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن السوادن أبلغت الإدارة الأمريكية بأنها ستُجمد اتفاق التطبيع مع "إسرائيل"، في حال لم يصادق الكونغرس الأمريكي على قانون يمنع أسر "ضحايا الإرهاب" من مطالبة الخرطوم بدفع تعويضات لهم.

عبد الفتاح البرهان أبلغ مايك بومبيو أن السودان سيوقف التطبيع إذا لم يتم سن القانون المطلوب

ونشرت الصحيفة تقريرًا على موقعها الإلكتروني، مساء الثلاثاء، قالت فيه إن اتفاق التطبيع الذي تم الإعلان عنه قبل نحو شهر ولم يُوقع رسميًا معرضٌ لخطر الانهيار.

وأوضحت، أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان أبلغ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أنه في حال لم يتم تشريع القانون الذي يمنح بلاده الحصانة من المطالبة بالتعويضات، فإن بلاده ستوقف عملية التطبيع مع "إسرائيل".

وأشارت الصحيفة إلى أن السودان وافقت على تطبيع العلاقات مقابل إخراجها من قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للدول الداعمة للإرهاب، لكن بعد خسارة ترامب لم يعد واضحًا ما إذا كان بالإمكان تشريع قانون يمنح الحصانة للسودان، رغم أن مصدرًا مقربًا من الإدارة الأمريكية أكد لها إصرار ترامب على تمرير هذا القانون خلال الأسابيع الأخيرة من ولايته.

من جانبه، قال إيلان غولدنبرغ، مدير برنامج أمن الشرق الأوسط في مركز الأمن الأمريكي الجديد، إن انهيار التقارب السوداني - الإسرائيلي هو نتيجة للجهود المتسرعة من قبل إدارة ترامب (في إنجاز اتفاق التطبيع)، من أجل تحقيق انتصار في السياسة الخارجية قبل موعد الانتخابات العامة التي جرت بتارخ 3 تشرين ثاني/نوفمبر.

يُذكر أن وفودًا إسرائيلية زارت السودان مؤخرًا من أجل عقد تفاهمات إضافية حول اتفاق التطبيع الذي تم الإعلان عنه في تشرين أول، وعلى إثره قال بنيامين نتنياهو إن "السودان أعلن انتهاء عصر اللاءات الثلاثة".


اقرأ/ي أيضًا: 

أحزاب سودانية ترفض التطبيع.. مصدر حكومي: وقف عدائيات وليس تطبيع

قصص عن وفاء إسرائيل