28-مارس-2023
Getty Images

Getty Images

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن ضغوط أمريكية شديدة سبقت إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو تعليق تمرير التشريعات القانونية للكنيست.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن موجة الاحتجاجات غير العادية التي اندلعت عقب إقالة وزير الجيش يوآف غالانت أدت إلى تراجع فعليّ لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الذي أعلن الليلة الماضية عن تعليق للتشريعات. وأضافت أن السبب الآخر لتراجع نتنياهو يكمن بضغوط شديدة من الجانب الأمريكي في الـ48 ساعة التي سبقت بيانه.

وأشارت إلى أنّ حكومة نتنياهو تعرّضت للقصف بتحذيرات من الإدارة الأمريكية بقيادة جو بايدن الذي أعرب عن مخاوفه من إلحاق الضرر بصورة "إسرائيل" باعتبارها "الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط" على حد وصفه.

ورأت الصحيفة الأميركية أن "التصريحات غير العادي التي نشرها البيت الأبيض ليلة الأحد والإثنين، في ذروة التظاهرات العفوية التي اندلعت إثر إقالة غالانت، كانت علنية ومخالفة لسلوك واشنطن التقليدي. والذي بموجبه تمتنع عن التدخل في الشؤون الداخلية لحلفائها".

وعقّب السفير الأمريكي لدى تل أبيب، توم نيدس لصحيفة "يديعوت أحرنوت" على تقرير الصحيفة الأمريكية بالقول: "كنا على اتصال مستمر برئيس الحكومة نتنياهو. كما تعلمون، لدينا علاقة وثيقة للغاية معه وفريقه المقرب. وليس ثمة نقص في الاتصالات بين البيت الأبيض والحكومة الاسرائيلية".