24-يناير-2021

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت مصادر عسكريةٌ إسرائيلية لصحيفة "هآرتس"، أن الولايات المتحدة تنوي نصب منظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ متوسطة المدى في دول خليجية، بالتنسيق مع مسؤولين إسرائيليين.

"إسرائيل" ترفض الكشف عن الدول التي سيتم نصب بطاريات القبة الحديدية فيها

وأوضحت "هآرتس" في نسختها الورقية الصادرة، صباح الأحد، أن "إسرائيل" ترفض الكشف عن الدول التي سيتم نصب بطاريات القبة الحديدية فيها، مبينة أن هذه الخطوة لم تكن جزءًا من اتفاقيات التطبيع التي تم توقيعها مع الإمارات والبحرين، وفق ما أفادتها به المصادر.

 وأضافت، أن الولايات المتحدة تنوي نشر القبة الحديدية أيضًا في قواعدها العسكرية في أوروبا والشرق الأقصى، على أن يتم تشغيلها من جانب القوات الأمريكية فقط.

وأشارت إلى أن إدارة قسم الأبحاث والأسلحة والبنى التحتية التكنولوجية في جيش الاحتلال سلمت بطارية ثانية من القبة الحديدية للجيش الأمريكي، تنفيذًا للاتفاقية التي وقعها الطرفان في شهر آب/أغسطس 2019.

إسرائيل: السعودية ودول عربية أخرى زاد اهتمامها بشراء القبة الحديدية بعد هجمات الحوثيين ضد مصافي النفط السعودية

واستذكرت "هآرتس" ما نشرته صحيفة سعودية في شهر أيلول/سبتمبر 2018 بأن السعودية وقعت صفقة شراء بطارية القبة الحديدية من "إسرائيل" بوساطة أمريكية، مشيرة إلى أن وزارة جيش الاحتلال نفت، آنذاك، توقيع الاتفاقية، لكنها لم تنفي طلب السعودية شراء بطارية القبة الحديدية.

وقالت مصادر أمنية إسرائيلية، إن السعودية ودولاً عربية أخرى زاد اهتمامها بشراء القبة الحديدية بعد الهجمات الصاروخية التي نفذها الحوثيون ضد مصافي النفط السعودية.


اقرأ/ي أيضًا: 

تقرير إسرائيلي: دول خليجية ستشتري أسلحتنا لحرب اليمن

هآرتس: شركة NSO الإسرائيلية تحقق أكبر أرباحها من 4 دول خليجية