16-مارس-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

أجل الاتحاد الأوروبي تحويل مساعدات سنوية بقيمة 214 مليون يورو للسلطة الفلسطينية، بعد تصويت أعضائه لصالح مقترح قدمته دولة المجر يربط المساعدات بتغيير المناهج الدراسية الفلسطينية، وفق ما أفادت به صحيفة "هآرتس"، مساء أمس الثلاثاء.

دبلوماسيون فلسطينيون سافروا إلى بروكسل في محاولة أخيرة لعرقلة الاقتراح المجري، إلا أن المحاولة باءت بالفشل

وأوضحت "هآرتس"، أن دبلوماسيين فلسطينيين سافروا إلى بروكسل في محاولة أخيرة لعرقلة الاقتراح، إلا أن المحاولة باءت بالفشل، ليتم تثبيت الاقتراح المجري الذي يزعم أن المنهاج الفلسطيني يحتوي على "تحريض ومعاداة للسامية".

وأضافت، أنه في شهر نيسان/ابريل 2021 تبنت لجنة الموازنة في البرلمان الأوروبي مقترح القانون المجري، وما حدث في الأيام الأخيرة كان محاولة لإلغاء هذا المقترح وإزالة الشروط التي تقيد إرسال المساعدات، إلا أنها باءت بالفشل، ليتم تأجيل إرسال المساعدات مرة أخرى.

من جانبه، قال مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط وتنسيق المساعدات استيفان سلامة، إن اجتماعًا "ممتازًا وبنَّاءً" -وفق وصفه- عُقد الثلاثاء مع جهات أوروبية، مبينًا أن المداولات داخل الاتحاد الأوروبي لم تنته، وأن هناك تطمينات من الأوروبيين باستئناف المساعدات قريبًا، وبالتزام الاتحاد الأوروبي بدعم فلسطين.

وأكد سلامة في حديث للإذاعة الرسمية، أن الدعم الأوروبي في حال وصوله سيُساعد في الحد الأزمة المالية ومعالجتها، لكنه لا يكفي لإنهائها، "فهناك قضايا أخرى يجب أن تحصل لإنهاء هذه الأزمة، أهمها وقف إسرائيل اقتطاع عائدات الضرائب، ونحن نناقش هذا الموضوع مع الشركاء الأوروبيين وغيرهم".


اقرأ/ي أيضًا: 

إسرائيل تدير نظام أبرتهايد.. السلطة إحدى مؤسساته

فيديو | 8 قرى فلسطينية على موعد حاسم بشأن التهجير الإسرائيلي