08-ديسمبر-2017

الرئيس عباس، ونظيره الأمريكي ترامب، في القصر الرئاسي بمدينة بيت لحم (فادي عاروري/ أ ف ب)

أوردت صحيفة "هآرتس" العبرية نقلًا عن مصادر في البيت الأبيض، مساء اليوم الخميس، أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وجّه دعوة للرئيس عباس لزيارة واشنطن، لمناقشة خطة سلام، بعد القرار الأمريكي بشأن القدس، والذي ألقى بظلاله على زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس.

   صحيفة هآرتس الإسرائيلية تنقل عن مصدر في البيت الأبيض أن ترامب وجّه دعوة لعباس لزيارة واشنطن، لنقاش "خطة السلام"

ووفقًا للصحيفة فإنّ تراعب دعا عباس لزيارة البيت الأبيض في غضون أسابيع قليلة، خلال مكالمتهما الهاتفية الثلاثاء الماضي، حيث من المقرر أن يسافر الرئيس عباس إلى الولايات المتحدة لإجراء فحوصات طبيّة.

ونقلت وسائل إعلام تصريحات لأمين سرّ للجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب، قال فيها إنّ نائب الرئيس الأميركي غير مرحّب به في فلسطين، والرئيس عباس لن يلتقيه بسبب التصريحات التي أدلى بها عن القدس.

وقال البيت الأبيض مساء اليوم، إنّ احتمال إلغاء اجتماع مقرر في وقت قريب بين نائب الرئيس الاميركي مايك بنس، والرئيس محمود عباس سيأتي بـ "نتائج معاكسة".

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول في البيت الأبيض أنّ بنس لا يزال يعتزم اللقاء مع عباس، وذلك بعد شائعات عن احتمال إلغاء عباس هذا الاجتماع بعد قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. حيث من المقرر أن يتوجه بنس إلى مصر وإسرائيل في النصف الثاني من كانون الاول/ديسمبر.

وأكد الرئيس عباس اليوم الخميس، إثر لقائه ملك الاردن عبدالله الثاني في عمان، أنّ قرار ترامب "مرفوض جملة وتفصيلًا"، مضيفًا أنّ واشنطن "بهذا الموقف الذي اتخذته أبعدت نفسها كثيرًا عن العمل السياسي في الشرق الأوسط".