أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60
هآرتس: خطة استيطانية إسرائيلية ستدفن حل الدولتين

هآرتس: خطة استيطانية إسرائيلية ستدفن حل الدولتين

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية في تقرير نشرته، الخميس، عن خطة إسرائيلية لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية في شرق القدس، "ستدفن بشكل نهائي حل الدولتين" وفق قولها.

الخطة إنشاء آلاف الوحدات الاستيطانية في مستوطنات "غفعات همتوس" "وبسغات زئيف"، وفي المناطق المصنفة (E1)

وأوضحت الصحيفة، أن الخطة تقضي بإنشاء آلاف الوحدات الاستيطانية في مستوطنات "غفعات همتوس"، وفي المناطق المصنفة (E1)، ما سيؤدي إلى قطع التواصل الجغرافي بين شمال الضفة الغربية وجنوبها. وتنص الخطة أيضًا على إنشاء آلاف الوحدات الاستيطانية في مستوطنتي "عطروت" و"بسغات زئيف" المقامتين في القدس، ما يعني أنه لن يكون بالإمكان تقسيم المدينة مستقبلاً إلى شرقية وغربية، وبالتالي القضاء على حل الدولتين.

وأضافت، "يبدو أن الإدارة الأمريكية لا تُدرك أن إسرائيل على وشك إحداث تغيير جوهري في الخارطة الجيوساسية للمنطقة، وهي تمتنع حتى الآن عن ممارسة ضغوط جدية لوقف المشروع الاستيطاني"، معللة ذلك بالخوف من أن تؤدي هذه الضغوطات لأزمة سياسية في "إسرائيل"، تقود لتفكيك حكومة نفتالي بينيت ذات التركيبة الهشة أصلاً.

وأفادت بأن لجنة التنظيم والبناء في بلدية الاحتلال في القدس صادقت، الأربعاء، على أمر يقضي بمصادرة أراض ذات ملكية فلسطينية خاصة لبناء وحدات سكنية في مستوطنة "غفعات همتوس". كما صادقت على إيداع خارطة لتوسيع مستوطنة "بسغات زئيف".

وأشارت "هآرتس" إلى أن لجنة التنظيم والبناء المذكورة ستجتمع بداية شهر كانون أول/ديسمبر المقبل للرد على الاعتراضات المقدمة على إنشاء مستوطنة جديدة في منطقة (E1)، حيث سيتم طرح مخطط لإقامة حي استيطاني جديدة مكون من 9 آلاف وحدة استيطانية في منطقة "عطروت" للمناقشة.


اقرأ/ي أيضًا: 

مشروع التسوية في القدس: محاولة إسرائيلية للحسم الجغرافي

تجارة التُّراب السام.. شاحنات إسرائيلية تنقل الموت للفلسطينيين غرب رام الله