أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.63
الدينار الأردني
سعر الشراء 5.07
سعر الصرف 5.13
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.03
سعر الصرف 4.06

"هآرتس": قطر حوّلت مليار دولار لغزة في 6 سنوات

رجل غزي يرفع ورقة 100 دولار من المنحة القطرية المخصصة للفقراء - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن دولة قطر حوّلت إلى قطاع غزة أكثر من 1.1 مليار دولار منذ عام 2012 حتى عام 2018، مستندة في ذلك إلى معطياتٍ جمعتها "جهات أجنبية" وعُرِضت على المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون الأمنية "الكابينيت".

وأفادت "هآرتس" في عددها الصادر، الأحد، أن "مسوؤلاً دوليًا" قال إن الدعم القطري لوكالة "الأونروا" أنقذها من الانهيار، مبينة أن "جهات إسرائيلية ذات علاقة" أكدت صحة هذه المعطيات، وأن تحويل هذه الأموال جاء بعد مصادقة إسرائيل على تحويلها.

ووفق هذه المعطيات، فقد شهد عام 2018 وحده تحويل 200 مليون دولار من قطر لغزة، على شكل دعم إنساني جرى تخصيصه لتمويل شراء وقود وتوفير رواتب للموظفين، هذا إضافة لتعهد قطر بتحويل مئات الملايين لدعم "الأونروا".

وأظهرت المعطيات، أن 44% من الدعم القطري تم تخصيصه لبناء البنى التحتية، و40% تم تحويلها للقطاع الصحي والتربوي، فيما البقية وصلت إلى حماس، ولدعم "جهاتٍ أخرى".

وأكدت "هآرتس" أن تزايد المبالغ المالية التي تحولها قطر لغزة، دفع المستشار القضائي للحكومة أفخاي مندلبيت، إلى إجراء "نقاش استثنائي" طلبته "جهاتٌ سياسية وقضائية وأمنية" إسرائيلية، بهدف فحص ما إذا كان تحويل هذه الأموال يُمثل انتهاكًا للعقوبات المفروضة على حماس.