13-ديسمبر-2021

Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الإثنين، أن ما يسمى "حارس أملاك الغائبين" يخطط لتشييد وحدات وأحياء استيطانية جديدة شرقيّ القدس، بعد أن يتم إخلاء عشرات الأسر الفلسطينية من منازلها.

 خطط لإقامة أحياء استيطانية جديدة في منطقة الشيخ جراح، وقرب باب العمود، وصور باهر، وبيت حنينا، وبمحاذاة قرية بيت صفافا 

وقالت الصحيفة إنّ وحدة أملاك الغائبين في وزارة القضاء الإسرائيلية تعدُّ خطة واسعة النطاق لبناء أحياء ومبان سكنية لليهود في شرقي القدس، وفي إطار ذلك يجري بحث تشييد أحياء يهودية جديدة في منطقة الشيخ جراح، وقرب باب العمود، وصور باهر، وبيت حنينا، وحيين استيطانيين بمحاذاة قرية بيت صفافا، وفقًا لوثائق قالت الصحيفة إنها اطلعت عليها.

وطبقًا للصحيفة فإن تشييد عدد من الأحياء الاستيطانية المذكورة مرتبط بإخلاء سكان فلسطينيين من مساكنهم التي يديرها "حارس أملاك الغائبين" منذ عشرات السنوات.

وكشفت صحيفة "هآرتس" الأسبوع الماضي عن أنّ وحدة "حارس أملاك الغائبين" وسلطة تطوير القدس  الإسرائيلية  قدمتا للجنة التخطيط اللوائية مخططًا لإنشاء حي استيطاني جنوب بيت صفافا مكون من 470 وحدة استيطانية، تبعد أمتار قليلة عن منازل القرية الفلسطينية، وأنه تمت المصادقة على المخطط بالإجماع.

وأشارت "هآرتس" إلى أنّ وحدة "حارس أملاك الغائبين"، تدير 900 عقار فلسطيني معظمها في الجزء الشرقي من القدس، ومُلاك هذه العقارات غادروا المدينة لحظة احتلالها.


اقرأ/ي أيضًا:

تقرير يرسم ملامح "إسرائيل" بعد 30 سنة قادمة

ماذا رأيت في مسافر يطا؟