17-أكتوبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

حاول "الهاكر" الإسرائيلي نوعم روتي ، ابتزاز المدون السعودي محمد سعود بتهديده كشف ميوله الجنسية المثلية، وفق ما كشف عنه التلفزيون الإسرائيلي "قناة كان"، اليوم.

والمدون سعود هو الذي زار إسرائيل مؤخرًا برفقة وفد من المطبعين العرب، وخلال الزيارة توجه إلى المسجد الأقصى والقدس العتيقة فتعرض للضرب من قبل شبان وأطفال هناك.

ووفق القناة، فإن "الهاكر" الإسرائيلي هدّد سعود بأن يكشف عن حقيقة زيارته التطبيعية التي جاءت تلبية لضغوط من السلطات الأمنية السعودية، حيث هدّدته الأخيرة بالكشف عن ميوله الجنسية المثلية في حال لم يُظهر تأييده لإسرائيل وزيارتها، والسلطات الأمنية الإسرائيلية تعرف ذلك جيدًا، كما قال.

ونفى سعود هذه المعلومات، وقال إنه قام بخطبة فتاة لنفي ميوله الجنسية المثلية.

ويواظب المدون السعودي منذ شهور على نشر فيديوهات يخاطب فيها الإسرائيليين باللغة العبرية معربًا عن دعمه لإسرائيل ورئيس حكومتها بنيامين نتنياهو.

ويأتي الكشف عن هذه القصة بعد الإعلان عن ثغرة في مئات ملايين الهواتف العاملة بنظام "اندرويد" تستغلها شركة NSO الإسرائيلية لتعقب أهداف تبحث عنها، بما يتيح لقراصنة الشركة فعل ما يريدون بأجهزة الهواتف الذكية، والوصول لمعظم المعلومات المخزنة ضمن الأجهزة.

ووفق تقارير صحافية، فإن الشركة تبيع أنظمة تجسس تستخدمها حكومات، بينها حكومات عربية أبرزها السعودية والإمارات، من أجل التجسس على صحفيين ونشطاء ومعارضين.

وتم اكتشف البرنامج لأول مرة في عام 2016، بعد فشل محاولة تنصيبه على هاتف آيفون خاص بالناشط الحقوقي الإماراتي أحمد منصور.