02-مارس-2021

(Nedal Eshtayah/ Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال اتّحاد لجان العمل الزراعي، إنّ الاحتلال ومستوطنيه اقتلعوا 130 شجرة مثمرة في شهر شباط/ فبراير الماضي، وهدموا ثلاثة آبار مياه، وجففوا ثلاث برك تستخدم لريّ المحاصيل الفلسطينية.

     اقتلاع وقطع أشجار زيتون وحمضيات، وهدم آبار لتجميع المياه، وتجفيف برك زراعية     

وجاء في بيان للاتحاد اليوم الثلاثاء، أنّ لجانه الزراعية رصدت قيام مستوطنين باقتلاع 30 شجرة حمضيات وزيتون مثمرة في قرية بروقين بسلفيت، و30 شجرة زيتون في قرية كفر الديك، واقتلاع 70 شجرة زيتون مثمرة في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم.

اقرأ/ي أيضًا: اقتحامات مستوطنين لحي الطيرة.. ما القصة؟

كما رصد التقرير الذي وصل "الترا فلسطين" نسخة عنه، هدم ثلاثة آبار لتجميع المياه في خربة جبعيت في قرية المغيّر شرق رام الله، وتجريف ثلاث برك مائية تستخدم لري المحاصيل في الجفتلك بالأغوار، كما أخطرت قوات الاحتلال بهدم ثلاثة بركسات في يطا وبيت لحم.

واعتدى مستوطنون خلال الشهر المنصرم على رعاة أثناء رعي مواشيهم في يطا جنوب الخليل، وأعلنت مجموعة مستوطنين عن نيّتها إقامة تجمّع في البادية الشرقية لبيت لحم، تمهيدًا للاستيلاء على أرض مساحتها 800 دونم. 

اقرأ/ي أيضًا: رعي الأغنام.. استيطان أكثر نجاعة من "إنشاء المستوطنات"

وأشار التقرير لاستمرار الاحتلال في حربه على الأغوار الفلسطينية لإخلائها من أهلها الفلسطينيين، حيث جرى اقتحام خربة حمصة ثلاث مرات، تم في الأولى تدمير ومصادرة 28 مسكنًا ومنشأة للأهالي ومواشيهم، وتشريد حوالي 90 مواطنًا نصفهم أطفال، وفي الثانية فككت سلطات الاحتلال حظائر أغنام وصادرتها، وشمل الاعتداء أيضًا هدم 15 خيمة. وفي المرة الثالثة كانت حصيلة اعتداء قوات الاحتلال اقتلاع 17 خيمة للسكن وتربية الأغنام وهدم حظائر وصهاريج مياه، وفي خربة يرزا بالأغوار فككت قوات الاحتلال وصادرت 11 بركس وحظيرة أغنام.

كما جرى توثيق 20 اعتداءً إسرائيليًا على المزارعين والصيادين في قطاع غزة، شملت رش محاصيل زراعية بمبيدات حشرية، وإطلاق نار على المزارعين، والصيادين واستهداف قواربهم. 


اقرأ/ي أيضًا: 

نضال في وجه المستوطنين بترمسعيا

صور | هدم 3 منازل لشقيقين في مسافر يطا