أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
هذا ما كان يحتويه سطح برج الجلاء في غزة قبل تدميره

هذا ما كان يحتويه سطح برج الجلاء في غزة قبل تدميره

برج الجلاء لحظة قصفه | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

ضحِك متهكّمًا عندما تذكّر المبرر الذي ساقته "إسرائيل" لاستهداف برجه: "أجهزةٌ متطوّرة زُرعت على سطحه تشوّش حركة الملاحة".

مالك برج الجلاء: سطح البرج مقفل منذ قرابة عقد ونصف لأنه يحتوي أجهزة بث باهظة الثمن

يقول مالك برج الجلاء وسط مدينة غزة جواد مهدي لـ الترا فلسطين: "سطح البرج، ومنذ أن ضم مكاتب قناة الجزيرة، ووكالة أسوشيتد برس الدولية، قبل قرابة عقدٍ ونصف، مقفلٌ ببابٍ حديدي، لأنه يحتوي على أجهزة بث باهظة الثمن خاصة بالجهتين، ولا يدخله إلا مختص محدد لإصلاح الأعطال في حال حدثت".


صاروخ إسرائيلي قُبيل لحظة إصابته لبرج الجلاء | gettyimages

ثقة الرجل بالمعلومات المضللة التي تحاول "إسرائيل" نشرها عبر قنواتها المختلفة من أجل تبرير جرائمها التي ارتكبتها بحق المدنيين وممتلكاتهم خلال عدوانها الأخير على قطاع غزة، جعلته يتقدم بشكوى رسمية للمحكمة الجنائية الدولية، عبر تفويض منظمة "إفدي" الدولية –ومقرها بروكسل- للبدء بإجراءات المقاضاة.

يأمل صاحب البرج المكون من 13 طابقًا، ويضمّ قرابة 30 مكتبًا لمحامين، ووسائل إعلام، ومهندسين، وعيادات لأطباء أسنان، ومثلها شققًا سكنية، أن تحقق شكواه العدالة هذه المرة، "ويكفيني أن أوثق جريمة من جرائم هذا الكيان ضد المدنيين الآمنين العزل، وأنني لم أسكت" يضيف.

مالك برج الجلاء: البرج يضم مكاتب محامين ووسائل إعلام ومهندسين وعيادات أطباء أسنان وشقق سكنية

ودمّرت الطائرات الحربية الإسرائيلية برج الجلاء في مدينة غزة، بتاريخ 15 أيار/ مايو الجاري، خلال عمليةٍ عسكرية أطلقتها "إسرائيل" في العاشر من الشهر ذاته، استمرت 11 يومًا، وأسفرت عن استشهاد 279 فلسطينيًا تبعًا لآخر حصيلة نشرتها وزارة الصحة، وإصابة أكثر من 8900 آخرين، عوضًا عن الدمار الواسع الذي طال المباني والبنى التحتية.


صحافيون يراقبون ويصورون برج الجلاء بعد تدميره | gettyimages

موقع "إفدي" الرسمي، أورد خبرًا باللغة العربية، تحدث عن تقدّم المنظمة الحقوقية بشكوى رسمية لمكتب الادعاء العام للمحكمة للجنائية الدولية، بالنيابة عن مهدي، حول استهداف البرج، كـ "جريمة حرب قائمة الأركان، تستدعي تحقيقًا دوليًا"، ذلك على اعتبار أنه من ضمن المنشآت المدنية.

طيار إسرائيلي: قصف الأبراج كان طريقة للتنفيس بسبب النجاحات التي تحققها التنظيمات في غزة

وكان طيارٌ حربيٌ إسرائيلي اعترف بأن قصف الأبراج في قطاع غزة كان "طريقة للتنفيس عن إحباط الجيش الإسرائيلي (..) وبسبب النجاحات التي تحققها التنظيمات في غزة" وفق حديثه للقناة 12 الإسرائيلية.

الطيار "د" كما رمزت له القناة 12، كان أحد طيارين شاركوا في نسف 9 أبراج (من بينها برج الجلاء) في غزة خلال العملية الأخيرة، أكد أن ضرب الفصائل الفلسطينية لم ينجح في وقف إطلاق الصواريخ، ولم يؤدي إلى تدمير شبكة الأنفاق، لذلك يقوم الطيارون الإسرائيليون بقصف الأبراج وتدميرها.


اقرأ/ي أيضًا: 

هكذا استُهدفت الصحافة خلال 11 يومًا من العدوان على غزة

كوخافي يُقدم توصيات لحكومة الاحتلال بشأن التعامل مع غزة