27-نوفمبر-2018

ابتهاج علماء ناسا بنجاح مهمة الهبوط على سطح المريخ (غيتي)

بعد رحلة في الفضاء دامت ثلاثة أشهر قطع خلالها 482 مليون كيلومتر تمكن المسبار إنسايت أمس الاثنين من الهبوط بسلام على سطح الكوكب الأحمر الشهير، وفور وصوله أرسل صورة واضحة جدا من موقع هبوطه المعروف باسم "إليسيوم بلانيتيا".

وقالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) في تغريدة على حساب المهمة الرسمي NASAInSight@ بلسان إنسايت "هناك جمال هادئ هنا. أتطلع إلى استكشاف موطني الجديد".

ونشر المسبار بالفعل مصفوفتين شمستين عشاريتي الزوايا، امتدت كل واحدة منهما على طول مترين لتزويد المركبة بالطاقة الكهربائية اللازمة.

الصورة التي أرسلها المسبار تظهر أجزاء من سطح المريخ وأفقه وأجزاء من جسم إنسايت (ناسا)

ومهمة إنسايت توفير تفاصيل عن كيف تشكلت وتطورت كواكب صخرية مثل المريخ عبر الزمن، والمركبة مزودة بأدوات تشمل أداة قياس الزلازل ومسبار حفر حراري، ومعدات علمية لاسلكية.

وحسب بيان ناسا، فإن إنسايت سيبدأ بجمع بعض البيانات في أول أسبوع من بدء عمله، في الوقت الذي يقوم فيه فريق المهمة على الأرض بشكل أساسي بتنشيط ومعايرة أنظمة المسبار.

وتتمثل إحدى المهام الأولى في قائمة المسبار نشر ذراع روبوتية طولها 1.8 متر تلتقط صورا لسطح المريخ، وهي عملية ستكتمل خلال بضعة أيام.

في المقابل ستستغرق العديد من تجارب المسبار وقتا لتطويرها، حيث ستحتاج ناسا إلى بيانات مكثفة لتحديد مكان نشر مقياس الزلازل ومسبار الحفر الحراري وقد تضطر إلى الانتظار أكثر لرصد أي نشاط زلزالي محتمل.

وفي الواقع فإن هذه ليست أول صورة يرسلها إنسايت تصدرها ناسا، ففي وقت سابق الاثنين أصدرت الوكالة صورة ضبابية لغطاء عدسة المسبار المغبرة، التي يمكن من خلالها رؤية أفق المريخ (كما يظهر في الصورة الرئيسية للخبر).

اقرأ/ي أيضًا:

رائدا فضاء يعودان للأرض بعد عطل بصاروخهما الروسي

"إسرائيل" تحاكي الحياة على المريخ في صحراء النقب