06-يونيو-2018

يافطة عُلّقت في الخليل احتجاجًا على المباراة الودية بين الأرجنتين و"إسرائيل"

قالت وسائل إعلام أرجنتينية اليوم الثلاثاء (6 حزيران/ يونيو)، إنّه تم إلغاء مباراة ودية كان من المزمع إقامتها بين المنتخبين الأرجنتيني والإسرائيلي في القدس المحتلة، السبت المقبل.

وبررت تقارير إعلاميّة أنّ الإلغاء جاء في أعقاب تحذيرات وتهديدات من جهات فلسطينية ضدّ المنتخب الأرجنتينيّ، وقائد ليونيل ميسي.

وعلى الجهة الأخرى، تصاعدت الاحتجاجات الأرجنتنية ضدّ المباراة التي كانت ستُقام في القدس المحتلة، بعد أن تقرر في البداية أن تكون في حيفا. حيث قام بعض المشجعين بتلطيخ قميص المنتخب الأرجنتيني بالدمّ خلال تدريبات الفريق في برشلونة.

وحمل البعض لافتة قرب الاستاد الذي كان من المقرر أن تقام فيه المباراة الودية في القدس، تحذّر ميسي من "دخول الأراضي المحتلة" وتدعوه إلى "احترام حقوق الانسان".

من جهته، رحّب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم في بيان له، بإلغاء المباراة، وتوجّه بالشكر للجهات التي رفضت أن تكون الرياضة أداة بيد رجال السياسة والابتزاز السياسي.

وكانت الحكومة الفلسطينية، طالبت الارجنتين بالامتناع عن خوض المباراة الودية في القدس. وحث رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب، الأرجنتين على الامتناع عن المشاركة في اللقاء. وقال إن الفلسطينيين يرفضون إقامة المباراة في القدس، واتهم إسرائيل باستغلال الرياضة كأداة سياسية.

وأفادت وسائل إعلام عبرية، مساء الثلاثاء، أنّ رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، انضم للمحاولات الرامية لثني الأرجنتين عن قرارها بإلغاء مباراة منتخبها مع المنتخب الإسرائيلي، المزمع إقامتها في القدس المحتلة.

وبحسب الصحيفة فإن نتنياهو اتصل هاتفيًا بالرئيس الارجنتيني ماوريسيو ماكري، وطلب منه التدخل شخصيًا لدى اتحاد كرة القدم الأرجنتيني الذي اتخذ قرارًا بإلغاء المباراة، استجابة لضغوط مارستها جهات محليّة مؤيدة للفلسطينيين.

 وجرى اليوم تظاهرة أثناء تدريبات المنتخب الأرجنتيني حمل فيها المحتجّون صورًا لفريق بلادهم وقد ارتدى اللاعبون قمصانًا ملطّخة بدم أطفال فلسطين.

وقالت قناة "ريشت كان" الرياضية إنّ وزيرة الرياضة الإسرائيلية، ميري ريغيف تحدثت مع نتنياهو ليطلب من رئيس الارجنتين عدم إلغاء المباراة.


اقرأ/ي أيضًا: 

الشر أكثر جاذبية.. ميسي نموذجًا!

لاعبو الأرجنتين لن يصافحوا مسؤولي الاحتلال

"لا تذهبي يا أرجنتين"