14-فبراير-2021

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أكد تقريرٌ نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم"، الأحد، وجود تفاوت في رؤية الإسرائيليين تجاه انتخاب كريم خان لمنصب المدعي العام في محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، مشيرًا إلى أن "إسرائيل" ستحدد موقفها الرسمي تجاهه حسب قراراته.

مسؤولون إسرائيليون يعتبرون الرأي المتحمس لفوز خان "لا يستند لأرضية صلبة ولا رصيد له من الصحة"

وكان التلفزيون الرسمي الإسرائيلي اعتبر فوز المرشح البريطاني بمنصب المدعي العام انتصارًا لمرشح "إسرائيل" المفضل في الجنائية الدولية. لكن مسؤولين إسرائيليين قالوا للصحيفة إن هذا الرأي "لا يستند لأرضية صلبة ولا رصيد له من الصحة".

وفاز خان برئاسة المحكمة بعد جولتين انتخابيَّتين، حيث لم ينجح في الجولة الأولى بحسم النتيجة لصالحه مقابل المرشح فيرغال جاينور. وبحسب المسؤولين الذين تحدثوا لـ"يسرائيل هيوم" فإن الإيرلندي جاينور كونه الخيار الأسوأ بالنسبة للإسرائيليين، "لا يعني أن خان هو الخيار الجيد".

نتنياهو سيقرر في المستقبل القريب السياسة التي ستتبناها "إسرائيل" تجاه خان حسب قراراته

وأكد المسؤولون، أن "إسرائيل" ليست متحمسة لانتخاب خان، "وسيتم فحصه من خلال أفعاله".

وبيّن التقرير، أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو سيقرر في المستقبل القريب السياسة التي ستتبناها "إسرائيل" تجاهه، وقد تواصل الهجوم السياسي والدعائي على المحكمة، وتجنب إجراء أي اتصال معها.

واعتبر المسؤولون، أن المشكلة تكمن في أن المحكمة تفكر -بسبب الاستيطان في الضفة والقدس- بوضع "إسرائيل" في مكانة تساويها مع النازيين، ومع الرئيس الصربي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش، ومرتكبي الإبادة الجماعية في رواندا.


اقرأ/ي أيضًا: 

9 إجابات حول تحقيق الجنائية الدولية المحتمل مع "إسرائيل" وحماس

نتنياهو للجنائية الدولية: سنحمي جنودنا من الملاحقة القانونية