17-يناير-2023
السفارة الأمريكية في القدس

نشر البروفيسور رشيد خالدي، المؤرخ وأستاذ الدراسات العربية في جامعة كولومبيا، مقالاً في صحيفة نيويورك تايمز، أكد فيه أن أبرز المواقع المقترحة لإقامة سفارة أمريكية في القدس هو موقع سلبته إسرائيل من أصحابه الفلسطينيين، الذين يملك بعضهم الجنسية الأمريكية. هنا ينقل الترا فلسطين ترجمة حرفية لهذا المقال.


تضاعف إدارة بايدن من قرار سلفها المتهور بالاعتراف بمطالب إسرائيل بالقدس كعاصمة لها، في خرق لما يقرب من 70 عامًا من السياسة الأمريكية. تقدم وزارة الخارجية خططًا لبناء مبنى السفارة في القدس جزئيًا على أرض سرقتها إسرائيل من لاجئين فلسطينيين، بينهم مواطنون أمريكيون.

غالبية موقع ثكنة ألنبي مملوك لفلسطينيين، بما في ذلك أجزاء منه لعائلتي، التي تعود جذورها في القدس إلى أكثر من 1000 عام. أجدادي والعديد من العائلات المقدسية الأخرى استأجروا هذه الأرض لبريطانيا في نهاية حكمها لفلسطين

في عام 2017، اعترفت إدارة ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، ثم نقلت سفارتها إلى القدس من تل أبيب في عام 2018. ومنذ ذلك الحين، ألحقت السفارة في مبنى القنصلية الموجود في حي أرنونا. ثم في تشرين ثاني/نوفمبر 2022، نشرت لجنة التخطيط والبناء في منطقة القدس مخططات تفصيلية كان قد قدمها مسؤولون أمريكيون في عام 2021 لمجمع دبلوماسي على قطعة أرض كانت تُعرف سابقًا باسم ثكنة ألنبي.

غالبية موقع ثكنة ألنبي مملوك لفلسطينيين، بما في ذلك أجزاء منه لعائلتي، التي تعود جذورها في القدس إلى أكثر من 1000 عام. أجدادي والعديد من العائلات المقدسية الأخرى استأجروا هذه الأرض لبريطانيا في نهاية حكمها لفلسطين.

لم يؤكد مسؤولو وزارة الخارجية هذه الخطط علنًا، لكنهم صرحوا أن السفارة الجديدة ستكون في القدس، وأن إدارة بايدن تعترف بالقدس كعاصمة لـ"إسرائيل". وقال متحدث باسم إدارة بايدن لموقع The Intercept: "لم تتخذ الولايات المتحدة بعد قرارًا بشأن الموقع الذي تريد متابعته. عدد من العوامل سيكون جزءًا من اختيار موقع السفارة، بما في ذلك تاريخ هذا الموقع".

ومع ذلك، فإن الخطط المقدمة للسفارة الجديدة، التي أعلنتها السلطات الإسرائيلية تشير بوضوح إلى أن المشروع في موقع ثكنة ألنبي يمضي قدمًا.

إن ملكيتنا لهذه الأرض واضحة. كشف مركز عدالة القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل مؤخرًا عن عقود الإيجار من أرشيف الدولة الإسرائيلية، التي توثق كيف وقعت بريطانيا اتفاقيات تأجير هذا الموقع من عائلتنا وآخرين حتى عام 1948. ولكن بعد تأسيس إسرائيل، تولت الحكومة زمام الأمور في تلك الممتلكات ولعدة سنوات استخدمتها الشرطة كمحطة. ومنذ ذلك الحين، ظلت شاغرة.

إن ملكيتنا لهذه الأرض واضحة. كشف مركز عدالة القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل مؤخرًا عن عقود الإيجار من أرشيف الدولة الإسرائيلية، التي توثق كيف وقعت بريطانيا اتفاقيات تأجير هذا الموقع من عائلتنا وآخرين حتى عام 1948

هذا العام هو الخامس والسبعين منذ النكبة، وهو مصطلح يعني "كارثة" باللغة العربية. تشير النكبة إلى فرض الحكم الإسرائيلي في عام 1948 على أكثر من ثلاثة أرباع فلسطين ضد رغبات غالبية السكان الفلسطينيين، الذين طرد مئات الآلاف منهم من منازلهم أو أجبروا على الفرار.

وبدلاً من السماح لهؤلاء اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم على النحو المذكور في القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة المدعومة من الولايات المتحدة، دمرت إسرائيل مئات القرى الفلسطينية، وصادرت من الفلسطينيين أي ممتلكات تراها مفيدة.

الأداة القانونية التي من خلالها استولت إسرائيل على الأراضي والممتلكات الفلسطينية هو قانون أملاك الغائبين لعام 1950. استخدمت إسرائيل هذا القانون لمصادرة الأراضي التي تدرسها الولايات المتحدة الآن لسفارتها من أصحابها الفلسطينيين. لقد عرفت وزارة الخارجية منذ أكثر من 20 عامًا عن ادعاءاتنا التي لا رجعة فيها بشأن هذا الموقع.

أعرف ذلك لأنني كنت أحد مالكي العقارات الفلسطينيين الذين قدموا لوزيرة الخارجية، مادلين أولبرايت، وثائق مستفيضة في عام 1999 تُظهر أن 70 في المئة على الأقل من هذه الأرض مملوكة للاجئين الفلسطينيين، بما في ذلك عشرات من ورثة المواطنين الأمريكيين.

في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، أرسل "عدالة" و "مركز الحقوق الدستورية" في نيويورك رسالة إلى وزير الخارجية أنطوني بلينكين والسفير الأمريكي في تل أبيب توماس نيدس، يطالبان فيها بالإلغاء الفوري لهذه الخطة. طلب "عدالة" ومركز الحقوق لقاءً معهم للحديث عن مخاوفنا، لكنهم لم يستجيبوا بعد. وقالت وزارة الخارجية إنها تدرس موقعين، وأن قرارها النهائي معلق، وتمارس "العناية الواجبة" دائمًا في الاستحواذ على العقارات.

يشكل بناء سفارة أمريكية في القدس، على هذا الموقع أو أي موقع آخر، جريمة قانونية وأخلاقية، من شأنها أن تعزز مطالبات إسرائيل الحصرية بمدينة القدس، كما أنه سيعطي الضوء الأخضر لطرد إسرائيل المستمر للفلسطينيين من منازلهم وممتلكاتهم في القدس

في الواقع، تشير النصوص الإسرائيلية الرسمية للمراسلات بين المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين إلى أن الخطة هي استخدام موقع ثكنات ألنبي للسفارة، واستخدام موقع آخر، بالقرب من السفارة الحالية التي تقع على خطوط الهدنة لعام 1949 ، لأغراض دبلوماسية أخرى.

ومع ذلك، فإن الأمر لا يتعلق فقط بقطعة أرض واحدة. لقد عاد بنيامين نتنياهو إلى السلطة في "إسرائيل"، على رأس أكثر الحكومات اليمينية عنصرية في تاريخ البلاد، وتضم وزراء مثل ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، الذين اعتنقوا علانية التفوق اليهودي وأعربوا عن دعمهم لطرد الفلسطينيين الأصليين من إسرائيل.

يشكل بناء سفارة أمريكية في القدس، على هذا الموقع أو أي موقع آخر، جريمة قانونية وأخلاقية، من شأنها أن تعزز مطالبات إسرائيل الحصرية بمدينة القدس، التي يعتبر وضعها الدائم مكانًا تتفق عليه الولايات المتحدة نفسها والمجتمع الدولي بأنه لم يتم تحديده بعد. كما أنه سيعطي الضوء الأخضر لطرد إسرائيل المستمر للفلسطينيين من منازلهم وممتلكاتهم في القدس، وترسيخ سياسات الفصل العنصري الإسرائيلية في المدينة، وزيادة عزل القدس الشرقية عن المناطق الفلسطينية الأخرى في الضفة الغربية.

تقوم إدارة بايدن الآن بمعايرة سياساتها تجاه الحكومة الإسرائيلية الجديدة، بما في ذلك العواقب، إن وجدت، التي ستترتب على تسريع إسرائيل في قمعها للحقوق الفلسطينية وتوسيع المستوطنات غير القانونية، كما تعهد بنيامين نتنياهو وحلفاؤه.

للتوضيح، لم تكن معارضة الولايات المتحدة لمشروع الاستيطان الإسرائيلي ومصادرة الأراضي الفلسطينية أكثر من مجرد كلام. على مدى عقود، كانت واشنطن تتحسر على سلوك إسرائيل بينما ظلت متواطئة في استعمارها من خلال تزويد إسرائيل بأكثر من 3 مليارات دولار من المساعدات العسكرية كل عام، يستخدم الكثير منها لقمع الفلسطينيين. ومع ذلك، يجب على إدارة بايدن رفض البناء على الأراضي المصادرة، وإظهار أن الولايات المتحدة لن تتسامح، ناهيك عن أن تكون متواطئة في سرقة أي ممتلكات فلسطينية أخرى، في القدس أو في أي مكان آخر. إن عدم القيام بذلك لن يؤدي إلا إلى تشجيع حكومة نتنياهو الجديدة المتطرفة بشكل خطير، وتقويض مصداقية الولايات المتحدة المتوترة بشدة بالفعل في المنطقة.