18-يوليو-2018

كشفت مصادر صحافية محلية وعالمية عن اتخاذ حركة حماس قرارًا بوقف إطلاق الطائرات والبالونات الحارقة من قطاع غزة باتجاه المستوطنات المقامة بمحاذاة قطاع غزة، وهو ما نفته "وحدة الزواري" التي تُعرف بأنها تُطلق هذه الطائرات منذ بداية مسيرات العودة.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر قالت إنه مسؤول أمني في حماس لم تكشف هويته، قوله أن حماس وافقت على طلب مصري بوقف إطلاق الطائرات الورقية تدريجيًا، خلال اليومين المقبلين.

وتطابقت هذه المعلومات، مع معلومات مشابهة نشرها موقع صحيفة القدس المحلية، نقلاً عن ما وصفها "مصادر فلسطينية مطلعة"، قالت إن قيادة حركة حماس اجتمعت خلال الساعات الأخيرة في غزة واتخذت قرارًا بخفض إطلاق الطائرات تدريجيًا وصولاً لوقفها، وذلك للحيلولة دون جرّ غزة إلى حرب في الوقت الحالي، في ظلّ الظروف الصعبة التي يعانيها سكّان القطاع.

ورغم ذلك، فإن وحدة الزواري قالت إنها لن توقف إطلاق الطائرات الحارقة، بل ستكثف إطلاقها ما دامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي تشدد من حصارها لغزة، مضيفة أن الفصائل في غزة لن تقف حائلاً بينها وبين المقاومة السلمية بما في ذلك إطلاق الطائرات.

وكانت مصادر إسرائيلية نقلت عن وزير جيش الاحتلال ليبرمان، ورئيس الحكومة نتنياهو، قولهما أن الغارات على قطاع غزة ستتواصل، وستتوسع رقعتها خلال الفترة المقبلة، في حال لم يتوقف إطلاق الطائرات الورقية، وأن إسرائيل ترفض أي تهدئة تشمل إطلاق الصواريخ دون الطائرات والبالونات الحارقة، وهو ما دفع مصر إلى الضغط على حماس لإنهاء إطلاق الطائرات.