24-ديسمبر-2020

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

هل سيواصل الدولار الانخفاض مقابل الشيكل؟ هذا السؤال حاول موقع "بيز بورتال" الاقتصادي الإجابة عليه من خلال تقرير خلص فيه إلى أن التقدير السائد لدى الخبراء هو أن يستعيد الدولار قوته بالتدريج مع بداية العام المقبل. في حين أن تقريرًا لوكالة شنخوا نقل توقعات مختلفة على الأقل للأيام الأخيرة من السنة.

عوامل وجهات داخلية عديدة ستقود نحو عودة الدولار لسابق عهده بعد بداية 2021

وقال التقرير، إن "بنك إسرائيل" تدخل لشراء الدولار من السوق، إلا أن الدولار واصل تراجعه مقابل الشيقل، لكنه استدرك بأن خبراء "بنك مزراحي" متفائلون ويعتقدون أن عوامل وجهات داخلية عديدة ستقود نحو عودة الدولار لسابق عهده خلال الفترة المقبلة، لكن هذا سيحدث تدريجيًا مع بداية العام المقبل.

من جانبه، رأى كبير الخبراء الاقتصاديين في "بنك مزراحي" رونين مناحيم، أن التوجهات الحالية للدولار مقابل الشيكل ستبدأ بالتغير عكسيًا، وسيتم الشعور بذلك خلال 2021، متوقعًا أن الفترة الحالية ستشهد وقف تعاظم قوة الشيكل مقابل الدولار.

توقعات بانخفاض سعر صرف الدولار إلى ثلاثة شواقل قبل نهاية السنة

وأشار التقرير إلى أن ضعف الدولار في "إسرائيل" مماثلٌ لما يجري في دول أخرى لنفس الأسباب، لكنه سيبدأ باستعادة قوته مع ظهور الآثار الإيجابية للقاح المضاد لفايروس كورونا.

هذا التعافي المتوقع مع دخول السنة الجديدة، قد يسبقه مزيدٌ من التهاوي في الأيام الأخيرة من السنة الحاليّة، حيث توقع محللون اقتصاديون في موقع "يديعوت أحرنوت" أن ينخفض سعر صرف الدولار إلى ثلاثة شواقل خلال الأسبوع المقبل، وفق تقرير نشرته وكالة "شنخوا"، يوم أمس الأربعاء.


اقرأ/ي أيضًا: 

2020: تراجع حاد في الاقتصاد وارتفاع في البطالة والفقر

غزة في 2020: خسائر اقتصادية بالجملة

دلالات: