17-نوفمبر-2018

الترا فلسطين - فريق التحرير

نفى مصدر إسرائيليٌ معلوماتٍ نشرتها صحيفة عربية -نقلاً عن مصدر دبلوماسي مصري- بأن إسرائيل وافقت على الإفراج عن أسرى صفقة "وفاء الأحرار" الذين أعادت اعتقالهم، وذلك استجابة لشرط حركة حماس من أجل التقدم في ملف تبادل الأسرى بين الجانبين.

وأوردت صحيفة "الخليج أونلاين"، مساء السبت، أن تقدمًا ملحوظًا طرأ في مفاوضات إنجاز صفقة التبادل التي تجري بوساطة ألمانية، مبينة أن وفدًا ألمانيًا زار إسرائيل سرًا قبل أسابيع، وأُبلِغَ أن الأخيرة وافقت على شرط حماس وترغب في إنجاز الصفقة بأسرع وقت ممكن.

وقالت الصحيفة إن وفدًا إسرائيليًا رفيع المستوى سيصل إلى القاهرة في غضون أيام قليلة، للتباحث مع المسؤولين المصريين والألمان، في القرار الأخير الذي اتخذه الاحتلال بشأن الأسرى المحررين، والبحث في احتمالات أن تكون عنده شروط على بعض الأسرى الذين يرفض الإفراج عنهم، وفي حال وافقت حماس على هذا الطرح فإن الجانبين سيكونان قريبين من صفقة تبادل جديدة.

ونشرت مواقع إسرائيلية النبأ نقلاً عن الصحيفة، لكن موقعي "واللا" و"ريشت كان" العبريين نشرا بعد ذلك نفيًا للخبر؛ على لسان مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى في إسرائيل لم تكشف عن هويتها. فيما لم ترِد أي معلومات أو تصريحات عن قياديين في حركة حماس بخصوص ذلك حتى اللحظة.

ورفضت حماس طوال السنوات الأربع الماضية تقديم أي معلومات عن مصير جنود الاحتلال الأسرى لديها، أو حتى عددهم، مشددة أنها لن تمنح الاحتلال أي معلومات دون أن يدفع ثمنها، وذلك بالإفراج عن أسرى صفقة "وفاء الأحرار" الذين أعاد اعتقالهم في السنوات الأخيرة.

وكان الناطق بلسان كتائب القسام تعهد قبل أكثر من سنة بأن "لدى المقاومة ما يكفي لإنجاز صفقة تبادل مشرفة"، مؤكدًا أن الاحتلال سيرضخ لشروط الحركة في نهاية المطاف. كما شددت قيادات عسكرية وسياسية في حركة حماس على أن إنجاز الصفقة لن يتم إلا بعد استجابة إسرائيل لهذا الشرط.