19-أبريل-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أقدم ناخب هنديّ على قطع إصبعه بعد أن تبين له أنه صوّت "خطأ" لحزب سياسي غير الذي كان يريد انتخابه، وفق ما أوردته وكالة "الأناضول" اليوم الجمعة. 

   عدد الناخبين المُسجّلين في الهند يبلغ نحو 900 مليون شخص  

وقال باوان كومار، في مقطع مصور حظي بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، إنه "صوّت بالخطأ لحزب بهاراتيا جاناتا الحاكم". 

وأراد كومار التصويت لصالح حزب آخر، لكن الأمر اختلط عليه بسبب تعدد الرموز على قائمة التصويت.

وتقضي إجراءات الاقتراع أن يغمس كل ناخب سبّابته بعد أن يُدلي بصوته في حبر تصعب إزالته سريعًا، وذلك لتجنّب حدوث تكرار في الأصوات.

وفي المقطع المصور، يمكن سماع صوت كومار قائلًا: "أردت التصويت للفيل، لكنني بالخطأ صوتُّ للزهرة"، في إشارة إلى رموز الأحزاب القائمة إلى جوار أسماء المرشحين.

وبينما كان رمز حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم هو "زهرة اللوتس"، فإن "حيوان الفيل" هو رمز حزب باهوجان ساماج، وهو حزب إقليمي مهم تحالف مع حزبين إقليميين آخرين ضد بهاراتيا جاناتا.

وتلعب رموز الأحزاب دورًا مهما في انتخابات الهند؛ نظرًا لسهولة تحديدها في بلد تتفشى الأمية في العديد من ربوعه، فضلًا عن تعدد الأحزاب الإقليمية والتحالفات على نحو يربك الناخبين.

وفي 11 أبريل/ نيسان الجاري، بدأ الناخبون الإدلاء بأصواتهم في 91 دائرة انتخابية، وذلك في الجولة الأولى من الانتخابات الأضخم في العالم. حيث تجري الانتخابات البرلمانية الهندية على سبع مراحل.