17-أبريل-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مساء الجمعة، إن كتائب القسام لديها 4 أسرى من جنود الاحتلال ومستعدة لمفاوضات غير مباشرة لإجراء صفقة تبادل.

وقال خلال لقاء خاص على التلفزيون العربي، "نحن متفائلون من الوصول إلى صفقة تبادل أسرى تحقق ما نريده (..) إذا كان قادة الاحتلال لديهم جدية للتوصل إلى صفقة، فنحن أيضًا مستعدون لذلك من أجل الإفراج عن أسرانا".

وأضاف أن تحرير الأسرى هدف تسعى حماس إلى تحقيقه، "قدمنا مبادرة للبدء بمفاوضات غير مباشر للوصول إلى صفقة تحقق تطلعات شعبنا وهناك أطراف تواصلت بالخصوص".

وذكر هنية: "بعض الأطراف والوسطاء اتصلوا واستوضحوا حول الآفاق التي يمكن التحرك بشأن صفقة التبادل وعرضنا ما يمكن أن يشكل مفتاحًا حقيقيًا".

فيما دعا السلطة وحـركة فتح لإنهاء الانقسام، مضيفًا، "كل الرهانات سقطت وأمريكا لن تعطيكم شيء ونؤكد مرونتنا لكل الخيارات التي ستطرح ونأسف للتجاوب الضعيف".

وحول التعامل مع فايروس كورونا قال هنية إن الحكومة في غزة استطاعت التحرك في استراتيجية واضحة ومحددة للتعامل مع كورونا، على الرغم من استمرار الحصار.

وأوضح أنه تم اعتماد استراتيجية تشمل ثلاثة عناصر للتصدي للفايروس:

  • العنصر الأول: اتخاذ الإجراءات الوقائية الاستباقية من خلال مناطق الحجر التي أقيمت في شمال وجنوب القطاع وأخرة داخل قطاع غزة، كانت أهم الخطوات التي واجهنا فيها الوباء في غزة.
  • العنصر الثاني: الحطة الإغاثية لأبناء شعبنا، حيث في ظل الحصار وإغلاق المعابر ووقوف حركة العمال كان لا بد من وجود خطة تحافظ على الحد الأدنى من مقومات الحياة في غزة وكانت بتنسيق بين الوزارات ومؤسسات المجتمع الخاص وكل المكونات في غزة.
  • العنصر الثالث: وضع خطة للتعامل مع العمق في قطاع غزة فيما إذا حصل انتشار لهذا الفيروس داخل القطاع.

وأشار إلى أن انتشار فايروس كورونا في قطاع غزة قد يسبب كارثة فيها، بسبب الاكتظاظ السكاني، مؤكدًا، أنه تواصل مع السلطة في رام الله حرصًا من حماس على عدم تسييس هذا الموضوع الإنساني.

وعلق قائلًا، "بادرتُ بالاتصال مع قيادات في السلطة من أجل حماية شعبنا في غزة والضفة، لكن أستطيع أن أقول إن التعاون ليس بالدرجة الكافية (..) ما زالوا في رام الله يتحركون وفق حسابات سياسية في التعامل مع غزة، ونقول إن هذا الموضوع يحتاج إلى جهد أكبر من السلطة".