08-فبراير-2021

gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم، أن الحركة مستعدة في غزة، لاتخاذ كل الإجراءات المطلوبة من أجل إنجاح الانتخابات القادمة، داعيًا السلطة الوطنية الفلسطينية إلى صون الحريات في الضفة الغربية، وتأمين الانتخابات في القدس، للوصول إلى الهدف ذاته.

هنية: ندعو الفصائل إلى تحمل هذه المسؤولية التاريخية تقديرًا لتضحيات الشعب

ودعا هنية، في بيانٍ نُشر اليوم، ووصل الترا فلسطين نسخةً عنه، الفصائل المشاركة في حوارات القاهرة، إلى تحمل "هذه المسؤولية التاريخية"، من أجل تشكيل مشهد حضاري، يعكس تضحيات الشعب الفلسطيني، ويقدر مقاومته، وشهداءه، وجرحاه، عبر الانتخابات التشريعية، والرئاسية، وانتخابات المجلس الوطني.

ويبدأ، اليوم الاثنين، لقاء حواري بين الفصائل الفلسطينية، في العاصمة المصرية القاهرة، بهدف البدء بحوار وطني شامل، والخروج بميثاق شرف لضمان سلامة العملية الانتخابية للمجلس التشريعي، المتوقعة بتاريخ 22- مايو/ آيار القادم.

فتح: وفد الحركة يحمل تعليمات واضحة بتذليل العقبات خلال صوغ التفاهمات

وكانت صحيفة الشرق الأوسط، الصادرة اليوم الاثنين، نقلت عن مصدرٍ في حركة "فتح" قوله: "إن وفد الحركة يحمل تعليمات واضحة من الرئيس محمود عباس، بتذليل كل العقبات خلال صوغ التفاهمات، مؤكدًا أن قيادة الوفد منعت التحدث إلى وسائل الإعلام "من أجل إنجاح الجهود، وإثبات صدق النية".

وحسب بيان رئيس المكتب السياسي لـ"حماس"، فإن حوار القاهرة، هو تتويج لعمل جماعي بين جميع الفصائل "التي ندرك أنها تحاول اجتياز مرحلة، هي الأخطر على القضية والثوابت، خاصةً فيما يتعلق بالقدس، والأرض، وحق العودة".

هنية: منفتحون على حوار شامل يعيد الاعتبار للمشروع الوطني عبر انتخابات شاملة

وقال: "نحن في حركة حماس، منفتحون على حوار شامل يفضي إلى ترتيب بيتنا الداخلي، وينهي الانقسام، ويؤسس لنظام سياسي يقوم على أساس مبدأ الشراكة والتعددية السياسية واحترام إرادة شعبنا، ويفتح الباب أمام إعادة بناء المرجعية القيادية المتمثلة بمنظمة التحرير، عبر انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني، ويعيد الاعتبار للمشروع الوطني الفلسطيني أمام محاولات تصفية القضية الفلسطينية".

ودعت مصر، إلى الحوارات التي ستستمر على مدار يومين، أربعة عشر فصيلًا فلسطينيًا، يتبعون منظمة التحرير، بالإضافة إلى عددٍ من المستقلين في كل من الضفة الغربية، وقطاع غزة.

تطرح على الطاولة عدة قضايا خلافية: مرجعية الانتخابات، ومحكمة الانتخابات، والملف الأمني، والحريات

والفصائل المشاركة في الحوار هي: فتح، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وطلائع حزب التحرير الشعبية، وحزب الشعب الفلسطيني، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا)، وجبهة النضال الشعبي، وجبهة التحرير الفلسطينية، وجبهة التحرير العربية، والجبهة العربية الفلسطينية، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة، والمبادرة الوطنية الفلسطينية، بالإضافة إلى حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، وكلتاهما غير منضويتين في إطار منظمة التحرير الفلسطينية.

وتُطرح على طاولة النقاش، عدة قضايا خلافية، على رأسها: مرجعية الانتخابات السياسية، ومحكمة الانتخابات، والملف الأمني، وملف الحريات.


اقرأي/ أيضًا:

انتخابات "حماس" في موعدها.. ماذا عن إدارة ملف الضفة؟

هنية: الانتخابات يجب أن تنتهي في 6 أشهر