06-يناير-2022

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت هولندا التوقّف عن تمويل "اتحاد لجان العمل الزراعي" بسبب ما اعتبرته "صلات فردية" تربط بينها وبين "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" التي يصنّفها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة "منظمة إرهابية".

و"اتّحاد لجان العمل الزراعي" واحد من 6 منظمات فلسطينية صنّفها وزير جيش الاحتلال نهاية تشرين ثان/ اكتوبر الماضي على قائمة المنظمات الإرهابية، وأغلق مقراتها ومنع أنشطتها.

وأعرب الاتحاد في بيان في وقت مبكّر الخميس عن "صدمته" و"حزنه" لقرار الحكومة الهولندية، مؤكّدًا أنّه "منذ البداية، كان هذا التحقيق مدفوعًا باعتبارات سياسية"، فيما سارعت وزارة الخارجية الإسرائيلية للترحيب بالقرار.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، قالت الحكومة الهولندية في رسالة إلى البرلمان إنّ "الصلات الفردية بين اتّحاد لجان العمل الزراعي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وعدم الانفتاح في هذا المجال من جانب اتّحاد لجان العمل الزراعي هي سبب كافٍ لعدم تمويل أنشطة الاتحاد.

وأوضحت الحكومة أنّ التحقيق الخارجي الذي استند إليه قرارها هذا لم يثبت وجود "صلات تنظيمية بين اتّحاد لجان العمل الزراعية والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" ولا أثبت وجود "تدفّقات مالية بين اتّحاد لجان العمل الزراعية والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين".

وأعربت الحكومة الهولندية عن "قلقها بشكل خاص" للعدد الكبير (12) لأعضاء مجلس إدارة اتّحاد لجان العمل الزراعية المرتبطين بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

و"اتّحاد لجان العمل الزراعي" منظمة غير حكومية تساعد صغار المزارعين الفلسطينيين وتتلقّى منذ 2007 تمويلًا من هولندا.


اقرأ/ي أيضًا:

لا تكسروا شوكة مؤسسات المجتمع المدني

هل تعيش مؤسساتنا الأهلية حقبتها الأخيرة؟

جيش الاحتلال يعلن اعتبار 6 منظمات أهلية فلسطينية "منظمات إرهابية"