23-مارس-2023
اسرى فلسطين

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت هيئة شؤون الأسرى، مساء الأربعاء، تعليق الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي خطوة الإضراب المفتوح عن الطعام، بعد اتفاق مع إدارة السجون يقضي بوقف الإجراءات العقابية والتعسفية التي أصدرها مؤخرًا المستوطن ايتمار بن غفير، وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال.

وأكد مستشار هيئة شؤون الأسرى، حسن عبد ربه في حديثه لـ الترا فلسطين، أن أوضاع السجون عادت إلى ما كانت عليه قبل قرارات ايتمار بن غفير، وأن إدارة السجون وافقت على تجميد كل العقوبات المتمثلة بالتنقلات التعسفية، وإغلاق المخبز في سجني جلبوع وريمون، وتقليص ساعات استخدام الحمامات، وقضايا أخرى.

وأشار حسن عبد ربه إلى أن الذين قادوا المفاوضات مع إدارة السجون، هم أعضاء لجنة الطوارئ العليا للحركة الأسيرة الذين بدأوا إضرابهم يوم الثلاثاء، على رأسهم: عمار مرضي، وسلامة القطاوي، وزيد بسيسي، ووليد حناتشة، ووجدي جودة، وباسم خندقجي، ومحمد الطوس.

إلى ذلك، قال أمين سر نادي الأسير رائد عامر  لـ الترا فلسطين إن وقف العقوبات بحق الأسرى غير مرهون بزمن أو فترة معينة، وأن بيانًا تفصيليًا سيصدر عن لجنة الطوارئ العليا للحركة الأسيرة خلال ساعات يوضح تفاصيل الاتفاق.

وكانت الحركة الأسيرة قد اتخذت خلال الأيام الماضية، قرارًا بالإجماع لكل الفصائل داخل السجون يقضي بالشروع في إضراب مفتوح عن الطعام، يحمل عنوان "بركان الحرية أو الشهادة"، تزامنًا مع بداية شهر رمضان المبارك، ردًا على العقوبات الصادرة منذ تولي ايتمار بن غفير وزارة الأمن القومي، التي تقع مسؤوليات سجون الاحتلال ضمن نطاقها.