11-أبريل-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

تستعد الإدارة الأمريكية لطرح خطة ترامب للتسوية السلمية "صفقة القرن" خلال الشهر الجاري، في حين تحجب تفاصيل هذه الخطة حتى عن حلفائها، وفق ما أفادت به شبكة " ABC News" الأمريكية، اليوم الخميس، نقلاً عن "مصادر مطلعة" على الخطة لم تكشف هويتها.

وذكرت القناة، أن جاريد كوشنر وفريق السلام المصغر المسؤول عن إعداد هذه الخطة أطلع ترامب على تفاصيلها، لكن النص ذاته سيظل سرًا ويخضع لحراسة مشددة حتى داخل البيت الأبيض، ولم يره سوى أربعة أشخاص داخل الإدارة بالكامل، كما لم يتم مشاركة النص حتى مع "الحلفاء" بما في ذلك الحكومة الإسرائيلية.

وأوضحت "ABC News" إن "من هم على دراية بالخطة" أوضحوا أنها تهدف إلى تقديم "مقاربة غير تقليدية" لمعالجة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني "الذي يبدو أنه من الصعب حله عن طريق إدراج حزمة تنمية اقتصادية قوية للشعب الفلسطيني والسعي لمعالجة العناصر السياسية للصراع" وفق وصفهم.

ورفض البيت الأبيض التعليق على أسئلة "ABC News" حول الخطة.

وسافر كوشنر وفريقه إلى العديد من الدول العربية في شهر شباط/فبراير لإطلاع الدبلوماسيين على الجوانب الاقتصادية لخطة السلام. ووفق "ABC News"، فقد قال مسؤولٌ إن بعض المفاهيم الاقتصادية الواسعة للخطة لقيت "ترحيبًا حارًا" من حيث المبدأ خلال تلك الرحلة.

وأضافت "ABC News" أن مصادرها التي تحدثت عن إعلان الخطة هذا الشهر نوهت في الوقت ذاته أن الوقت لم يتم تحديده بشكل نهائي وعلى وجه الدقة، مبينة أن الإدارة الأمريكية تدرس عدة ظروف وعوامل يُمكن أن تؤدي إلى تأخير  إعلان الخطة لما بعد رمضان.

وكانت السلطة الفلسطينية أكدت أكثر من مرة رفضها أي رعاية أمريكية منفردة للتسوية السلمية، كما أكدت حركة حماس أنها لن تسمح بمرور "صفقة القرن" من خلالها، في الوقت الذي أعلن فيه بنيامين نتنياهو من واشنطن أنه يريد منحه فرصة للاطلاع على الخطة، مؤكدًا أنه يؤمن بأن ترامب يسعى لضمان أمن إسرائيل لأجيال.