14-أغسطس-2020

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

نفت حكومة الاحتلال والإدارة الأمريكية مزاعم نائب الرئيس الإماراتي محمد بن زايد بأن اتفاق السلام مع "إسرائيل" تضمن تفاهمًا على وقف المشروع الإسرائيلي لضم الضفة.

نفى نتنياهو مزاعم محمد بن زايد بأن اتفاق السلام يتضمن وقف مشروع ضم الضفة

وعقد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو مؤتمرًا صحافيًا أعلن فيه تفاصيل الاتفاق، وخلاله قال إنه "لا تغيير على خطة فرض السيادة بالتنسيق الكامل مع الولايات المتحدة"، مشددًا أنه ملتزم بتنفيذ هذه الخطة.

اقرأ/ي أيضًا: مشاهير ونشطاء عرب يهاجمون اتفاق السلام الإماراتي مع إسرائيل

وأضاف، "أذكركم أنني سأفعل ذلك. هذه القضية مازالت مطروحة على الطاولة. بل إنها طرحت على الطاولة بسبب جهودي".

من جانبه، قال الوزير يوفال شتاينتس من حزب "الليكود" الذي يتزعمه نتنياهو، إن مشروع الضم "لن يتم إسقاطه، لكن سيكون تأخير لفترة محدودة".

وأضاف في تصريحات نقلتها قناة "كان"، أن نتنياهو أوضح دائمًا أنه مازال ملتزمًا بمشروع الضم، وأن الضم سيحدث بالتنسيق مع الإدارة الأمريكية".

وأكد مسؤولٌ آخر على هذا الموقف قائلاً إن مشروع الضم "مايزال على الأجندة، ونحن ملتزمون بتنفيذه".

فريدمان: الصياغة تم اختيارها بعناية من جانب الأطراف المعنية. إنه تعليق مؤقت

أما الموقف الأمريكي فجاء على لسان سفيرها لدى "إسرائيل" ديفيد فريدمان، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده ترامب، مساء الخميس، لإعلان تفاصيل الاتفاق، حيث قال: "الصياغة تم اختيارها بعناية من جانب الأطراف المعنية. إنه تعليق مؤقت، لم يصرف النظر عن خطة الضم نهائيًا".

وأضاف، "لا أعرف متى سيستمر تجميد الضم، لكن لم يتم إسقاطه عن الطاولة".

وأكد على ذلك مستشار ترامب وصهره جاريد كوشنر، حيث قال: إن مشروع الضم "تم تعليقه مؤقتًا"، مضيفًا أن التركيز الإسرائيلي سينصب على استغلال الفرصة التي تكشفت من هذا الاتفاق.

وكشف كوشنر في حديث لشبكة "CNN" الإخبارية، أن المحادثات لإبرام الاتفاق استغرقت سنة ونصف، وتم التوصل له بشكل مبدأي قبل أسبوع، ثم جمع تفاصيله يوم أمس، مضيفًا أن الشهور الثلاثة المقبلة قد تشهد توقيع المزيد من الاتفاقات مع دول أخرى.


اقرأ/ي أيضًا: 

مهندس علاقة الإمارات وإسرائل: السعودية قريبًا

عشراوي لـ ابن زايد: أتمنى أن لا تعاني من سرقة بلدك قريبًا

دلالات: