16-يوليو-2022
من قمة جدة

الترا فلسطين | فريق التحرير

نقل موقع "واللا" العبري عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين كبار، الجمعة، أن السعودية وافقت على نقل الحجاج من "إسرائيل" جوًا إلى جدة، كما تم الاتفاق على مغادرة المراقبين الأمريكيين لجزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية لمعلّق الشؤون الخارجية في الموقع العبري باراك رافيد في ختام اجتماعات الرئيس الأمريكي جو بايدن مع العاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان، إن السعودية وافقت على مناقشة رحلات الطيران المباشرة لنقل الحجاج من "إسرائيل" إلى جدة خلال موسم الحج للعام المقبل.

وبحسب الموقع: "ستخدم الرحلات الجوية المستأجرة المباشرة إلى المملكة العربية السعودية مئات الآلاف من المسلمين الإسرائيليين الذين كان عليهم حتى اليوم الوصول إلى مناسبات الحج عبر الأردن، ما أدى إلى جعل الرحلة أطول وقتًا، وأكثر تكلفة".


اقرأ/ي أيضًا: بايدن من جدة: الأجواء السعودية مفتوحة أمام إسرائيل وأسعار الطاقة ستنخفض


وقال مسؤولون إسرائيليون إن إطلاق رحلات جوية مباشرة أمر يتطلّب تحضيرات مطولة ومعقدة، لذلك فإن القرار جاء بالبدء بالمناقشات والاستعدادات حول الموضوع قبل موسم حج العام المقبل.

وأكد المسؤول الأمريكي الرفيع أن الولايات المتحدة و"إسرائيل" والسعودية توصلوا إلى اتفاقيات بشأن جزيرتي تيران وصنافير الإستراتيجيتين، مضيفًا أن الترتيبات ستجعل من الممكن إخراج قوة المراقبة الدولية من الجزر من أجل تطويرها للأغراض السياحية. 


اقرأ/ي أيضًا: البيان الختامي لـ "قمة جدة"


وبحسب موقع واللا العبري، وافقت السعودية على الحفاظ على جميع الالتزامات والترتيبات في المنطقة واستمرارها والتي كانت قائمة منذ توقيع اتفاقية السلام بين "إسرائيل" ومصر.

وقال المسؤول الأمريكي إن الترتيب الجديد الذي تم التفاوض بشأنه منذ أشهر، يأخذ في الاعتبار بشكل كامل مصالح جميع الأطراف، بما في ذلك "إسرائيل"، وهو ما نال ترحيب الرئيس بايدن. وكشف المسؤول عن أن قوة المراقبة الدولية، بما فيها القوات الأمريكية، ستغادر الجزر بحلول نهاية 2022.