13-سبتمبر-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

أفاد موقع "واللا" العبري بأن التحقيقات في هروب 6 أسرى من سجن جلبوع الأسبوع الماضي، أظهرت أن الحُرّاس تجاهلوا التنبيه الأمني الذي انطلق مع نباح الكلاب، وكانوا منشغلين عن متابعة كاميرات المراقب بمتابعة التلفزيون.

ووفق ما نشره الموقع العبري، الإثنين، فإن حراس السجن في قسم السيطرة الذي يحوي شاشات كاميرات الحراسة، لم يلاحظوا خروج الأسرى من النفق لأنهم كانوا منشغلين بمشاهدة التلفزيون.

ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي مطلع على مجريات التحقيق، أنّ السجانين تجاهلوا تحذيرات كانت أشارت لوجود رمال وأتربة في أكياس القمامة، وفي قنوات المجاري، قبل أيام من خروج الأسرى الستة، الذين تم ضبط 4 منهم لاحقًا، وبعد خمسة أيام من نجاحهم في الهرب.

وأشار "واللا" إلى أنه وعندما غادر الأسرى فوّهة النفق، بدأت كلاب الحراسة في محيط السجن بالنباح، لافتًا إلى أنّ لدى مصلحة السجون منظومة تقنية  تطلق إنذارًا عندما تبدأ الكلاب بالنباح.

وبيّن أنه وأثناء انطلاق الإنذار تجري الكاميرات مسحًا للسجن ومحيطه بالكامل، ومع ذلك فإن طاقم السجن كان منشغلًا في متابعة التلفزيون، ولم يتابع أمر الإنذار الذي أطلقته المنظومة التقنية الأمنية.

وأضاف أنّ واحدًا من الأسرى السّتة علق داخل النفق، فساعده زملاؤه على الخروج، وقد مكثوا جميعًا نحو 10 دقائق عند فوّهة النفق، ثم ركضوا نحو الحقول الزراعية. 

 


اقرأ/ي أيضًا:

14 معتقلًا.. أمّ وابنيها وأقارب أسير فرّ من جلبوع