20-يناير-2018

كشفت القناة العاشرة الإسرائيلية عن وثيقة قالت إنها حصلت عليها من مكتب أمين سر منظمة التحرير صائب عريقات، وهي مكونة من 90 صفحة؛ وكانت قد وجهتها السعودية إلى السلطة الفلسطينية قبل 10 أيام، توضح فيها تفاصيل صفقة ترامب التي سيعلن عنها خلال شهرين أو ثلاثة أشهر من الآن.

ووفق باراك رابيد، المعلق السياسي للقناة، فإن الصفقة تسمح لإسرائيل بضم 10% من أراضي الضفة الغربية، على أن يضع الطرفان جدول عمل زمني لانتهاء المفاوضات، يربط الانسحاب الإسرائيلي التدريجي من الضفة الغربية بتطبيق الفلسطينيين لالتزاماتهم، ليحصلوا في النهاية على حكم ذاتي منزوع السلاح، مقابل احتفاظ إسرائيل بـ"حق التدخل العسكري في حالات الطوارئ" وفق الوثيقة.

وتدعو صفقة ترامب أيضاً لإيجاد ترتيبات تسمح للفلسطينيين باستخدام مينائي أسدود وحيفا، ومطار اللد (بن غوريون) تحت إشراف إسرائيل، مقابل عدم إنشاء مطار أو منحهم السيطرة على أي معبر حدودي، وإنشاء "ممر آمن" يربط بين ما تبقى من الضفة الغربية مع قطاع غزة، على أن يكون تحت السيادة الإسرائيلية.

 وكانت القناة ذاتها كشفت عن استدعاء السعودية مسؤولاً كبيراً في السلطة الفلسطينية لإطلاعه على تفاصيل الصفقة،  قبل أيام من اجتماع المجلس المركزي، وقد أبلغته خلال ذلك أن الصفقة ليست قابلة للنقاش، ما دفع الرئيس محمود عباس إلى التصعيد ضمنياً ضد السعودية خلال خطابه.


اقرأ/ي أيضاً:

السعودية لـ السلطة: هذه صفقة ترامب ولا مجال لنقاشها

مجدلاني: ابن سلمان بلغنا بصفقة ترامب

أبو ديس عاصمة بدل القدس.. هذيان ابن سلمان