أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.30
سعر الصرف 3.31
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.66
سعر الصرف 4.67
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.99
سعر الصرف 4.00
وثيقة: هكذا كان جهاز عروس فلسطينية عام 1890

وثيقة: هكذا كان جهاز عروس فلسطينية عام 1890

لوحة الفنّان الفلسطيني وائل أبو يابس

الترا فلسطين | فريق التحرير

نشرت مؤسسة الدراسات الفلسطينية وثيقة فلسطينيّة تعود لعام 1890، من أرشيف عائلة السكاكيني، وهي اتّفاقية جهاز (مهر) العروس فروسو بنت قسطندي السكاكيني (أخت خليل السكاكيني).

وحوت الوثيقة تفاصيل دقيقة لهدايا عائلة العريس وعائلة العروس، وهو ما عدّته المؤسسة سجلًا ثمينًا لأنواع اللباس الذي تحويه أجهزة العروس في عائلة متوسطة تسكن البلدة القديمة من القدس.

    "يبدو أن تفاصيل الجهاز كانت ضرورة لرصد هدايا الأقارب وموازاتها مع التزامات أهل العروس اتجاه أقاربهم، وربما تقدير أملاكها في حالة الافتراق أو الطلاق"     

وجاء في الوثيقة: كتاب جهاز البنت البكر فروسو بنت قسطندي السكاكيني على مخطوبها حنا ابن المرحوم عيسى البزوزي الكاين في اليوم التاسع والعشرين من شهر أيلول سنة 1890".

وشمل جهاز العروس وفق ما جاء في الوثيقة: جوز أساور ذهب سناسل/ خاتم الماز ذهب/ فسطان مخمل/ شرحة/ قميص بنت عدد 3/ مراية/ كومود/ حلق ذهب/ قبقاب مصدف/ مخدة مخمل لولو/ كندرا مخمل/ هواية بنت/ نص كسوة عدد 2/ ببوج مقصب. وفي نهاية الوثيقة كُتبت عبارة: "جعله الله مبارك.. سعيد البداية حميد النهاية".


اتفاقية جهاز (مهر) فروسو بنت قسطندي السكاكيني


فروسو السكاكيني، وابنها سليم في القدس عام 1908


صورة تجمع عائلة السكاكيني وعبدو ومشبك - فروسو السكاكيني في الصف الثاني من الأسفل على اليمين ترتدي فستانًا غامق اللون، القدس 1923




اقرأ/ي أيضًا: 

المهور حين كانت قمحًا أو ثورًا أو أرضًا..

"أعطيتُك ابنتي".. هكذا كانت تُزوّج الفتيات!

صور | كيف تجمّلت نساء فلسطين قبل النكبة؟