01-فبراير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت وزارة الخارجية، إن تقرير منظمة العفو الدولية يمثل إثباتًا إضافيًا أن "إسرائيل" هي نظام فصل عنصري ويجب مساءلته. جاء ذلك في بيان علقت فيه على تقرير المنظمة الذي نشرته، اليوم، وأكدت فيه أن "إسرائيل تمارس نظام فصل عنصري واضح وممنهج بحق الفلسطينيين".

ورحبت وزارة الخارجية بالتقرير، مؤكدة، أن الجمعية العامة ومجلس الأمن ملزمان بالبت في الأدلة والبيانات التي قدمتها منظمة العفو، وغيرها من الأدلة والبيانات التي قدمتها منظمات أخرى في حقوق الإنسان، وأن تخضع "إسرائيل" للمساءلة والمحاسبة على خلفية جرائمها بحق الشعب الفلسطيني.

واعتبرت، أن منظمة العفو "انضمت إلى قائمة طويلة من المنظمات والخبراء الفلسطينيين والإسرائيليين والدوليين البارزين في مجال حقوق الإنسان الذين عملوا على فضح الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي، باعتباره نظامًا مؤسسًا ومبنيًا على القمع والهيمنة الممنهجة على الشعب الفلسطيني، ومصممًا لإضفاء الشرعية على الاستيطان الاستعماري، وإنكار حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وعلى رأسها حق تقرير المصير، والسعي لطمس وتشويه تاريخ وحاضر ومستقبل الشعب الفلسطيني في وطنه" بحسب البيان.

يُذكر أن منظمة العفو أكدت في تقريرها أنها تملك أدلة قاطعة بأن "إسرائيل" تمارس الفصل العنصري بشكل ممنهج وواضح ضد الفلسطينيين داخل الخط الأخضر وفي الضفة والقدس وقطاع غزة، مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بإدراج هذه الأدلة في تحقيقها الذي تجريه.


اقرأ/ي أيضًا: 

"إسرائيل" ستشن حملة تشويه ضد لجنة أممية يُتوقع أن تصنفها كدولة أبارتهايد

مذبحة الطنطورة: تفاصيل جديدة يرويها جنود سابقون