14-مارس-2021

صورة أرشيفية: 1573 مريضًا تلقوا غسيل الكلى بشكل منتظم في عام 2020 | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت وزارة الصحة، أن الفشل الكلوي هو المسبب لوفاة 3.2% من مجمل الوفيات المسجلة في مناطق السلطة الفلسطينية، وهو بالتالي المسبب التاسع للوفاة محليًا.

الفشل الكلوي هو المسبب لوفاة 3.2% من مجمل الوفيات المسجلة في مناطق السلطة الفلسطينية

وأوضحت الوزارة في بيان نشرته، اليوم الأحد، أن 1573 مريضًا تلقوا غسيل الكلى بشكل منتظم في عام 2020. بينما أجرت الطواقم الطبية الفلسطينية والأردنية 450 عملية زراعة كلى في مستشفيات فلسطينية، بلغت نسبة النجاح فيها 95%.

وأضافت، أنه يوجد في الضفة الغربية 11 وحدة لغسيل الكلى في الضفة، و5 وحدات في قطاع غزة.

وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن نسبة 10% من الأشخاص حول العالم مصابين بأمراض الكلى المزمنة، وما يقارب 850 مليون شخص حول العالم لديهم الأسباب المؤدية للإصابة بأمراض الكلى، وأن أمراض الكلى احتلت المرتبة 18 في قائمة الأمراض المسببة للوفاة.

10% من الأشخاص حول العالم مصابين بأمراض الكلى المزمنة

من جهته، أوضح استشاري أمراض وزراعة الكلى في وزارة الصحة عبد الله الخطيب، أن الأمراض والحالات التي تسبب الفشل الكلوي المزمن تشمل الإصابة بداء السكري من النوع الأول والثاني وارتفاع ضغط الدم المتكرر والتهاب أنابيب الكلى والأجزاء المحيطة بها، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وبيّن الخطيب، أن من العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بأمراض الكلى المزمنة؛ التدخين والسمنة، إضافة إلى التاريخ العائلي بالإصابة بأمراض كلوية مزمنة وراثية، وكذلك كبر السن والجفاف والإصابة بأمراض العدوى.

وأوضح، أن الاستخدام المفرط للمسكنات يُسبب أيضًا تراجعًا في وظائف الكلى ويزيد من خطورة الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، مشددًا على الترشيد من استخدام المسكنات، وعدم استخدامها بشكل عشوائي، وتجنب تناول الأدوية دون وصفة طبية.

التدخين والسكر وأمراض القلب مسببات رئيسية لأمراض الكلى المزمنة

ونصح الخطيب، لتجنب الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، أن يتم الاهتمام بضبط مستوى السكر والضغط للمرضى، والتشخيص والعلاج المبكر لأمراض الكلى، وفحص الكلى للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بها مثل مرضى بالسكري وغيرهم.

كما أوصى بالإكثار من شرب السوائل، والمواظبة على تناول الفواكه والخضروات الطازجة، والغذاء الصحي، والابتعاد عن تناول الأطعمة المكررة، التي تحتوي على السكريات والدهون، والتقليل من تناول الملح، وتجنب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.


اقرأ/ي أيضًا: 

أوبئة غيرت وجه الحياة في فلسطين