31-أغسطس-2022
وزارة الصحة

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت وزارة الصحة في قطاع غزة، الأربعاء، أن هناك نقصًا بنسبة 40% في الأدوية الأساسية، و32% من المستهلكات الطبية، و60% من لوازم المختبرات وبنوك الدم، مبينة أن الحصار الإسرائيلي منذ 16 سنة حرم نحو 50% من مرضى القطاع من حقوقهم العلاجية التي كفلها القانون الإنساني داخل القطاع وخارجه.

الاحتلال مازال يضع العراقيل لمنع إدخال 21 جهاز أشعة تشخيصية إلى مستشفيات القطاع، ويمنع إدخال قطع غيار لازمة لإصلاح 87 جهازًا طبيًا متعطلاً في المستشفيات، منها 12 جهاز أشعة

وأشارت الوزارة إلى تقارير أممية أفادت بأن 1922 مريضًا لم يتمكنوا من الوصول إلى المستشفيات التخصصية في الضفة والقدس وداخل الخط الأخضر في الوقت المناسب، بسبب مماطلة الاحتلال الإسرائيلي وامتناعه عن إصدار تصاريح لهم.

وأفادت أن 371 مريضًا غادروا قطاع غزة للعلاج دون مرافقين، ومنهم من فقد حياته في ظروف غير إنسانية، وهذا العدد هو الأعلى منذ شهر نيسان/ابريل الماضي.

وأوضحت، أن مرضى السرطان وامراض القلب يواجهون مصيرًا قاسيًا، نتيجة التأخر في إصدار تصاريح المغادرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي التي تمتد لأشهر طويلة تعرض بسببها عدة مرضى للوفاة منذ بداية العام الجاري. كما أن مرضى الفشل الكلوي يعيشون واقعًا إنسانيًا وصحيًا قاسيًا جراء النقص الشديد في الأدوية، ما قد يعرضهم إلى فقر الدم الشديد الذي يؤدي بهم إلى الوفاة.

وأكدت وزارة الصحة، أن الاحتلال مازال يضع العراقيل لمنع إدخال 21 جهاز أشعة تشخيصية إلى مستشفيات القطاع، ويمنع إدخال قطع غيار لازمة لإصلاح 87 جهازًا طبيًا متعطلاً في المستشفيات، منها 12 جهاز أشعة.