02-أغسطس-2022
رواتب عمال

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال وكيل وزارة العمل الفلسطينية سامر سلامة لـ الترا فلسطين، الثلاثاء، إن بدء عملية تحويل رواتب العمال داخل الخط الأخضر عبر البنوك الفلسطينية تأجل حتى شهر تشرين الثاني/نوفمبر القادم، رغم أن هناك 7 آلاف عامل أجريت عليهم مرحلة تجريبية.

أفاد سلامة أنهم خلال هذه الفترة سوف يعملون على زيادة التوعية في صفوف العمال حول أهمية هذا الإجراء، "لأن هناك الكثير من الإشاعات تبث أن هناك جهة تريد أن تسرق أموال العمال الفلسطينيين في إسرائيل"

وأوضح سلامة، أن وزارة العمل خاضت مرحلة تجريبية في تحويل رواتب العمال عبر البنوك الفلسطينية منذ نحو شهرين إلى ثلاثة أشهر على 7 آلاف عامل، وكان من المفترض أن تدخل العملية الآن حيز التنفيذ على كافة العمال، لكن نتيجة أنه لا يزال هناك نقاش حوله مع العمال، تأجل بدء العملية حتى شهر تشرين الثاني القادم.

وأضاف، أنهم خلال هذه الفترة سوف يعملون على زيادة التوعية في صفوف العمال حول أهمية هذا الإجراء، "لأن هناك الكثير من الإشاعات تبث أن هناك جهة تريد أن تسرق أموال العمال الفلسطينيين في إسرائيل"، مشددًا أن الدفع نقدًا يُضيع حقوق العمال، لعدم توفر إثبات أنهم يعملون عند المشغل الإسرائيلي.

ومنذ سنوات تسعى وزارة العمل الفلسطينية والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين إلى دفع المشغلين الإسرائيليين لتحويل رواتب العمال الفلسطينيين لديهم عبر البنوك وعدم الدفع لهم نقدًا كما هو معمول لدى الشريحة الأكبر.

وأفاد سلامة أن عملية التحويل عبر البنوك سوف تقتصر على الراتب ولا علاقة لأتعاب العمال وغيرها من المستحقات المالية بهذه العملية، خلافًا للمخاوف السابقة لدى العمال المرتبطة بتحويل الأتعاب إلى صندوق الضمان الاجتماعي.

وأكد أن الآلية الجديدة لدفع الأجور ستكون العلاقة فيها فردية بين العامل الفلسطيني والبنك، بحيث يفتح العامل حسابًا في بنك فلسطيني، ويقدم معلومات الحساب البنكي للمشغل الإسرائيلي، والمشغل الإسرائيلي بدوره يدفع الراتب للعامل مباشرة على حسابه البنكي وبدون أي وسيط، وليس على حساب ثانٍ سواء وزارة العمل أو السلطة، مشددًا أن هذا الإجراء "من أجل تنظيم العمل وإحقاق حقوق العمال".