أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.63
الدينار الأردني
سعر الشراء 5.07
سعر الصرف 5.13
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.03
سعر الصرف 4.06
وزراء في منصبهم لأكثر من 10 سنوات!

وزراء في منصبهم لأكثر من 10 سنوات!

الترا فلسطين | فريق التحرير 

الحكومة الفلسطينية الجديدة "ع الطريق"، وستحمل الرقم 18، وفي الغالب ستضم أسماء جديدة تُضاف إلى قائمة مُتخمة بما لا يقل عن 180 وزيرًا، ووزيرًا سابقًا. 

تتبّعنا في "الترا فلسطين" أسماء الشخصيات السياسية الفلسطينية التي شغلت أكثر المناصب الوزارية في مجلس الوزراء، وبعضها استمرّ في منصبه لأكثر من عقد متواصل، ورافق تسع حكومات متعاقبة. 


نبيل شعث

درس إدارة الأعمال والاقتصاد في الاسكندرية، ثم في الولايات المتحدة الأمريكية، وتقلّد مناصب وزارية في تسع حكومات فلسطينية (1994-2006)، في وزارات: التخطيط والتعاون الدولي، الخارجية، الثقافة، والإعلام، وشغل كذلك منصب نائب رئيس مجلس الوزراء في الحكومة التاسعة.

ويشغل شعث في هذه الأيام منصب مستشار الرئيس محمود عباس للشؤون الخارجية.


نبيل شعث

صائب عريقات

بدأ صائب عريقات مشواره كوزير للحكم المحلي منذ أول حكومة تزعمها الرئيس الراحل ياسر عرفات، واستمرّ يتقلّد منصبه في أول خمس حكومات، ثم صار وزيرًا لشؤون المفاوضات في الحكومات السادسة والسابعة والثامنة، أيّ أنه ظلّ وزيرًا لـ 11 سنة متواصلة. 

واستمرّ عريقات بعد ذلك يحمل لقب "كبير المفاوضين الفلسطينيين"، حتى شباط/ فبراير 2011، بعد أنّ قدّم استقالات كثيرة. وانتُخب عضوًا في مركزية فتح، واختير عضوًا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، ويشغل الآن منصب أمين سرّها. 


صائب عريقات

رياض المالكي 

يحمل شهادة الدكتوراة في الهندسة، وعمل محاضرًا في جامعة بيرزيت لأكثر من خمسة عشر عامًا، عمل وزيرًا في ستّ حكومات فلسطينية بشكل متواصل منذ 2007، ولا يزال لغاية الآن (2019)، بما مجموعه 12 سنة، وعُيّن وزيرًا للعدل، ثم الإعلام، وصولًا للخارجيّة. 


رياض المالكي

سلام فياض

دخل سلام فيّاض بوابة الحكومة الفلسطينية من بوابة وزارة الماليّة في عهد الحكومة الرابعة، وتحديدًا منذ منتصف عام 2002، الذي حوصر فيه الرئيس عرفات، وأعادت "إسرائيل" اقتحام الضفة الغربية. 

ومنذ ذلك الحين، حافظ فيّاض على تواجده في 9 حكومات فلسطينية ستأتي بعد ذلك حتى عام 2013. وتسلم وزارات المالية، والتخطيط، والموارد الطبيعية، والزراعة، وكذلك السياحة والآثار، والاقتصاد الوطني، والخارجية، وظلّ رئيسًا للوزراء في ثلاث حكومات.


سلام فيّاض

أحمد قريع

وزير تجارة واقتصاد في أول حكومة فلسطينية، وشغل كذلك منصب وزير الأوقاف والإعلام إلى جانب رئاسته للحكومات الفلسطينية السابعة، الثامنة، والتاسعة. 


أحمد قريع

انتصار الوزير 

عملت وزيرة للشؤون الاجتماعية في ثماني حكومات متعاقبة، منذ عام 1994 إلى عام 2005. وهي زوجة الشهيد خليل الوزير أبو جهاد، درست التاريخ في جامعة دمشق، وتشغل اليوم منصب رئيسة مؤسسة الشهداء والجرحى.


انتصار الوزير

جميل الطريفي

استمر اسم جميل الطريفي يخفت شيئًا فشيئًا منذ خسارته في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني، وقد كان قبل ذلك من أبرز الشخصيّات على الساحة الفلسطينية. 

فلقد عمل الطريفي وزيرًا للشؤون المدنية لنحو عشر سنوات، في خمس حكومات فلسطينية، منها ثماني سنوات متواصلة.  


جميل الطريفي

ياسر عبد ربه 

فصله الرئيس محمود عباس من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في تموز/يوليو 2015 بعد أن كان أمين سرّها، إثر خلاف بينهما. 

وكان عبد ربه شغل عددًا من المناصب الوزارية في أوّل ست حكومات فلسطينية، مثل وزير الثقافة والإعلام في عهد ياسر عرفات، ووزير شؤون مجلس الوزراء في حكومة محمود عباس، بما يقارب 9 سنوات في الحكومة.


ياسر عبد ربه

ماهر المصري

عمل المصري لسبع سنوات، وزيرًا للاقتصاد والتجارة والصناعة في ستّ حكومات متعاقبة بدأها منتصف 1996.


ماهر المصري

غسان الخطيب

من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، ويعمل حاليًا في جامعة بيرزيت، شغل منصب وزير في خمس حكومات فلسطينية منذ منتصف 2002 وحتى آذار/ مارس 2006، وقد كان وزيرًا للعمل في أربع حكومات، ووزيرًا للتخطيط في الخامسة. 


غسّان الخطيب

عزام الأحمد 

شغل مناصب وزارية في سبع حكومات، أهمّها منصب نائب رئيس الوزراء (اسماعيل هنية) في حكومة الوحدة الوطنية الحادية عشرة، وكان قبلها وزيرًا للأشغال العامة والإسكان، ووزيرًا للاتصالات.


عزام الأحمد

نعيم أبو الحمص 

على الدوام ارتبط اسم "أبو الحمص" بوزارة التربية والتعليم، وهذا المنصب استمر فيه مع سبع حكومات فلسطينية، ومرة أسندت له مهام وزارة العمل، وفي حكومة سلام فياض الثالثة عشرة، كان أمينًا عامًا لمجلس الوزراء. 


نعيم أبو الحمص

أحمد مجدلاني

لطالما كانت تصريحات أحمد مجدلاني مثار جدل واسع. عمل وزيرًا للعمل في خمس حكومات فلسطينية هي: التاسعة، والثالثة عشرة، والرابعة عشرة، والخامسة عشرة، والسادسة عشرة. 

يشغل مجدلاني اليوم منصب الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، وهو عضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير. 


أحمد مجدلاني