أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60
وزير الإسكان الإسرائيلي: سنواصل غرس الأشجار في النَّقب

وزير الإسكان الإسرائيلي: سنواصل غرس الأشجار في النَّقب

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

تعهّد وزير البناء والإسكان الاسرائيلي، زئيف ألكين، بمواصلة أعمال غرس الأشجار في مضارب البدو في النقب، والتي ينفذها الصندوق القومي اليهودي، خلال مقابلة أجرتها معه الإذاعة الإسرائيلية العامة.

يستخدم الصندوق القومي اليهودي ذريعة زارعة الأشجار في مضارب البدو ومراعيهم تمهيدًا للاستيلاء عليها لمنعهم من دخولها ورعاية أغنامهم

ويستخدم الصندوق القومي اليهودي ذريعة زارعة الأشجار في مضارب البدو ومراعيهم تمهيدًا للاستيلاء عليها لمنعهم من دخولها ورعاية أغنامهم، علمًا أن أهالي تلك المناطق يزرعونها بالقمح والشعير لمواشيهم.

والصندوق القومي اليهودي منظمة أسستها الحركة الصهيونية عام 1901 لجمع الأموال من اليهود وتمويل الاستيطان في فلسطين التي كانت تحت الحكم العثماني، ولاحقًا، لتمويل بناء المستوطنات أثناء الاحتلال البريطاني لفلسطين.وبلغت نسبة الأراضي المسجلة بملكية الصندوق داخل الخط الأخضر حوالي 13% من مجمل الأراضي التي احتلت عام 1948.

وقمعت قوات شرطة الاحتلال يوم أمس واليوم، احتجاجات أهالي النقب على أعمال تجريف حقولهم ومراعيهم بحجة زراعة الصندوق القومي اليهودي للأشجار فيها تمهيدًا لتحويلها لأحراش عامة ومحميات طبيعية في محيط قرى عدة قرى بدوية.

وخلال المواجهات جرى اعتقال العشرات من الشبان البدو وإصابة أعداد منهم بالغاز المدمع والرضوض. وفي مفترق شقيب السلام أصيب شرطيان بجروح إثر تعرض مركبتهما لإلقاء حجارة ومفرقعات.

وادّعت صحيفة "هآرتس" العبرية أن مراسلها تعرض للضرب بعد حرق سيارته من قبل الشبان الغاضبين الذين أضرموا النيران في إطارات مطاطية على طريق رقم 25 المحاذي لشقيب السلام حيث رشقوا السيارات والحافلات بالحجارة.

وفي أعقاب ذلك أعلنت القائمة العربية الموحدة أنها ستقاطع التصويت في الكنيست لحين وقف أعمال التجريف، في حين دعا وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد إلى الامتناع عن غرس الأشجار وإجراء تقييم للوضع، للحيلولة دون المساس بأرزاق السكان البدو في المنطقة.

يخشى لابيد من احتمال تصويت القائمة الموحدة لصالح مقترح قانون يفضي لحل الحكومة وتبكير الانتخابات في حال أصر الصندوق القومي على مشروعه في النقب

ويخشى لابيد من احتمال تصويت القائمة الموحدة لصالح مقترح قانون يفضي لحل الحكومة وتبكير الانتخابات في حال أصر الصندوق القومي على مشروعه في النقب.

ودخل على خط التحريض على أهالي النقب زعيم المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قائلًا إن ليس ثمة أحد بمقدوره وقف زراعة الأشجار في أرض "إسرائيل" وعلى  رئيس الوزراء نفتالي بينيت استنكار التحريض الذي تمارسه القائمة الموحدة.

ورد منصور عباس على تصريحات نتنياهو بالكشف عن أن نتنياهو حاول إقناعه بالتصويت لصالح حكومة يشكلها مقابل الاعتراف بالقرى غير المعترف فيها بالنقب، مشيرًا إلى أن تصريحات نتنياهو تهدف لإشعال النيران وإسقاط الحكومة الحالية.

وكانت دائرة الأراضي الإسرائيلية وقّعت قبل عدة أعوام مع الصندوق القومي اليهودي على اتفاق يقضي بمبادلة أراضي الأخير في وسط البلاد بمساحات أكبر في النقب، جزء منها أراضي القرى العربية مسلوبة الاعتراف.

ويوجد في مناطق النقب أكثر من 40 قرية بدوية ترفض "إسرائيل" الاعتراف بها، ويسكنها حوالي 80 ألف فلسطيني.


اقرأ/ي أيضًا:

حكومة الاحتلال منحت المستوطنين أراضٍ خاضعة لسيادة الجيش دون علمه

تخفيف عقوبة مستوطنين ألقوا قنابل صوت على بيوت فلسطينية

:دلالات