28-أبريل-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

طالب وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف بوقف عرض أعمال درامية عربيّة تخدم الاحتلال الإسرائيلي وروايته، وتسيء إلى الرواية القومية العربية عن الصراع في وجه سرقة فلسطين.

     وزير الثقافة: تقديم الرواية المضادة والتجريح في الرواية القومية يعد خدمة للعدو وتسويقًا لافتراءاته وهو ما لا يقبله أي عربي حرّ    

وقال أبو سيف في بيان نشرته وزارة الثقافة اليوم الثلاثاء، إنّ عرض فضائيّات عربية مسلسلات تُحرّف التاريخ وتسند الرواية المضادة وتؤكد شرعيتها، يشكّل تساوقًا وانجرافًا وراء مقاصد سلطات الاحتلال، وتطبيعًا معها ومع روايتها. 

وأكد أن أعمالًا درامية -لم يسمّها- احتوت مغالطات تاريخية وسياسية تصل حد المساس بجوهر الرواية القومية العربية عن الصراع ضدّ الاستعمار الصهيوني، وبيّن أن هذه المغالطات تضرب حصانة المشروع القومي وتفتح ثغرات في الرواية، وتدخل في خانة التشكيك بحيث تُستغل من الطرف الآخر (الاحتلال). 

      أبو سيف: القضية ليست "بزنس"، إنّها أرض عاش عليها الشعب العربي منذ الجد الكنعاني الأول    

واعتبر أبو سيف أن "انسياق شركات الإنتاج وتهافتها وراء تشويه الحقيقة طمعًا ببعض الرضا والتصفيق ولفت الانتباه لا يشكّل بأي حال نموذجًا للروح العربية الحرة، ولا لمواقف الشعب العربي في دولنا العربية".

ورأى وزير الثقافة الفلسطيني أنّ الجبهة الثقافية يجب أن تكون الأمتن في مواجهة الرواية المضادة، لا أن يكون الفن الخاصرة الرخوة التي يتم تمرير هذه الرواية منه. وطالب المثقفين والفنانين العرب برفض كل أشكال التطبيع والوقوف أمام هذا الانزلاق الذي يشوّه صورة الثقافة العربية، ويخدم الثقافات المضادة.

وأطلق فلسطينيون وعرب حملة لمقاطعة مجموعة MBC السعودية لبثّها دراما تروّج للتطبيع مع "إسرائيل" على حساب القضية الفلسطينية، وتحرّض على الفلسطيني، تمثّلت بـ الحلقة الثالثة من مسلسل "مخرج 7" ومسلسل "أم هارون" الذي يمهّد للتطبيع مع "إسرائيل" ويشوّه الحقائق التاريخية. 


اقرأ/ي أيضًا: 

MBC تروّج للتطبيع مع "إسرائيل".. ناشطون: قاطعوها