05-مارس-2023
نتنياهو

الترا فلسطين | فريق التحرير

 دعا وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت إلى حوار حول الإصلاحات القضائية، متشاركًا مع رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي قلقه من تزايد الدعوات لرفض الخدمة العسكرية من الجنود الاحتياط وعواقب ذلك.

يُضاف احتجاج أفراد سرب الطيران إلى احتجاجات عشرات الهيئات والفنانين وجهات محورية في الاقتصاد الإسرائيلي، والجامعات البحثية العليا في "إسرائيل"

وقال يوآف غالانت، ردًا على إعلان طيارين في الاحتياط أنهم لن يحضروا للتدريب في قواعدهم، إن رفض تأدية الخدمة العسكرية الاحتياطية  تضر بعمل الجيش الإسرائيلي وقدرته على تنفيذ مهامه، في ظل تحديات خارجية ثقيلة ومعقدة.

وأجرى هرتسي هاليفي محادثات مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الجيش يوآف غالانت، أعرب فيها عن قلقه من انتشار ظاهرة رفض الخدمة العسكرية بين قوات الاحتياط، مؤكدًا أنها تطورت إلى أبعاد تنذر بالخطر.

وكان 37 ضابطًا من أفراد الطاقم الجوي الاحتياطي في سربٍ مقاتلٍ أعلنوا أنهم لن يحضروا للتدريب هذا الأسبوع، "بسبب التقدم الذي أحرزته الحكومة في الانقلاب على القضاء ورغبتهم في الاحتجاج على ذلك" وفقًا للإذاعة العامة الإسرائيلية.

ويُضاف احتجاج أفراد سرب الطيران إلى احتجاجات عشرات الهيئات والفنانين وجهات محورية في الاقتصاد الإسرائيلي التي أعلنت أنها سترفض أداء وظائفها إذا تم تمرير مقترحات القوانين التي ستحد من قوة المحكمة العليا الإسرائيلية.

كما نشرت الجامعات البحثية العليا في "إسرائيل" عريضة دعت فيها إلى التراجع عن الخطوات التشريعية التي تقترحها الحكومة "وتهدف إلى إضعاف المرجعية القضائية"، مؤكدين أن ما تسميه الحكومة إصلاحًا قضائيًا "سيسمح بانتهاك غير قانوني لحقوقالإنسان واعتماد سياسة تتيح انتهاك حرية التعبير والبحث" وفق العريضة.