19-فبراير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

توفي البحار السابق في البحرية الأمريكية جورج ميندونسا، وهو الذي قام بتقبيل ممرضة في ساحة "تايمز سكوير" بمدينة نيويورك في يوم الانتصار على اليابان عام 1945.

وفارق ميندونسا الحياة في بلدة ميدلتاون بولاية رود آيلاند، يوم الأحد الماضي، بعد يومين من عيد ميلاده الـ96، وفق ما قالت ابنته شارون موليور لصحيفة "بروفيدنس جورنال".

وكان المصور ألفريد أيزنشتيدت التقط هذه الصورة بتاريخ 14 آب/أغسطس 1945، وهو اليوم الذي استسلمت فيه اليابان رسميًا خلال الحرب العالمية الثانية، وقد نشرت الصورة آنذاك في مجلة "لايف" تحت عنوان "يوم الانتصار على اليابان في ساحة تايمز سكوير"، ثم توجهت أعداد غفيرة من الناس إلى شوارع مدينة نيويورك للاحتفال بالخبر.

وقالت موليور لوسائل الإعلام مسترجعة كلمات والدها "إنهم خرجوا من المسرح وبدأوا في الاحتفال. الجميع كانوا يقبلون الجميع"، مضيفة "لقد كان ممتنًا لجميع الممرضات اللواتي ساعدن جميع الجنود الجرحى".

وتحقق كتاب نشر في عام 2012 من هوية ميندونسا، وقد حمل عنوان "البحار صاحب القبلة: الغموض وراء الصورة التي أنهت الحرب العالمية الثانية".

يذكر أن السيدة التي قبَّلها البحار كانت تعمل مساعدة طبيب أسنان آنذاك، وهي غريتا زيمر فريدمان، وقد توفيت عام 2016 وكان عمرها 92 عامًا.